قطر تورط ابن شقيق بان كي مون في قضية فساد أدخلته السجن

عرب وعالم

اليمن العربي

قال مدعون أمريكيون، الجمعة، إن ابن شقيق الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، حُكم عليه بالسجن ستة أشهر، يوم الخميس لتورطه في قضية رشوة تهدف لبيع مجمع مبان فيتنامي لصندوق الثروة السيادي في قطر.

وأصدر قاضي المحكمة الجزئية في مانهاتن، إدجاردو راموس، الحكم على جو هيون "دينيس" بان، وهو مواطن كوري جنوبي مقيم في الولايات المتحدة، اعترف صراحة بأنه في عامي 2014 و2015، حاول ترتيب رشوة لتسهيل بيع مجمع شهير مكون من 72 مبنى في العاصمة الفيتنامية هانوي، ومملوك لشركة البناء الكورية (كينجنام إنتربرايزيس)، وهي شركة كان والده بان كي-سانج أحد مديريها. وقال بان إنه تآمر مع قطر بالمخالفة للقانون الأمريكي لمكافحة الفساد الخارجي، وأنه كان يعلم أنه سيدفع 500 ألف دولار رشوة إلى مسؤول في صندوق الثروة السيادي القطري عبر وسيط هو مدون ومصمم للأزياء والموضة في نيويورك يدعى مالكولم هاريس.


وبان كي مون، هو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة، تولى منصبه مطلع يناير 2007، حتى نهاية العام 2017، وكان قبل ذلك وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية، وكان على علاقة قوية بالنظام القطري، ولم يعرف عنه انتقادات صريحة لملف تمويل قطر للإرهاب والخراب في المنطقة خصوصا في دولتي ليبيا وسوريا.