ما هي أسباب الصداع والأسباب ؟

منوعات

اليمن العربي

هناك العديد من أنواع الصداع وأوجاع الرأس التي تصيب البشر بمختلف الفئات العمرية، والتي يمكن التعرف عليها من خلال عدة عوامل، مثل تحديد الأعراض التي يشعر بها المصاب وأماكن الألم والأجزاء المصابة التي تستهدفها أنواع الصداع المختلفة.

نستعرض فيما يلي أهم أنواع الصداع وأسبابه والمناطق التي يصيبها كل نوع في الرأس..

1-الصداع النصفي



يصنف الصداع النصفي ضمن أنواع الصداع القوية التي تستهدف أحد جانبي الرأس فقط، ويمكن أن تدوم لعدة أيام أو أسابيع.

ويرافق الصداع النصفي الشعور بآلام المعدة والإسهال، وتزيد درجة الألم عند تعرض المصاب لمصدر صوتي أو إضاءة حتى لو كانت خفيفة، كما يفقد المصاب القدرة على القيام بأي مجهود بدني عادي.

ومن أهم مسببات الصداع النصفي التغيرات المناخية، والتعرض للروائح النفاذة مثل العطور والمواد البترولية، وعدم انتظام فترات النوم والمعاناة من الضغط العصبي.

2- صداع الجيوب الأنفية
يشعر خلاله المصاب بالإرهاق البدني الشديد وفقدان القدرة على الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء، وألم حاد في الأسنان العلوية، ويستهدف كامل مناطق الوجه مثل العين والجبين والخد.

ولعل الأسباب الوراثية وإصابة الجهاز التنفسي بالعدوى الفيروسية والتغيرات الهرمونية بالنسبة للنساء هي أكثر الأسباب شيوعاً.

3- صداع الطائرة


يهاجم أحد جانبي الرأس ويحدث بسبب حدوث اختلال في درجات الضغط الجوي، والتخلص منه يتم عن طريق تناول مسكنات الألم، والحفاظ على شرب كميات مناسبة من المياه والسوائل.

4-صداع الحساسية
يحدث صداع الحساسية الذي يهاجم الأجزاء العلوية من الرأس بسبب التعرض للروائح غير المستحبة بالنسبة لكل شخص، مثل دخان السجائر ومواد الطلاء أو رائحة البنزين والغاز، كما تتم الإصابة به بسبب تغير المواسم وبدء فصل الربيع على وجه التحديد.

5- الصداع الرعدي


يصيب كل أجزاء الرأس والمناطق المحيطة به لفترة زمنية تمتد ما بين الدقيقة الواحدة والـ5 دقائق، ويعتبر علامة على الإصابة ببعض الأوضاع الصحية الخطرة مثل ارتفاع ضغط الدم، والتعرض لسكتة دماغية، ونزيف في المخ، أو يمكن أن يكون إشارة على تمدد الأوعية الدماغية أو وجود مشاكل في الجيوب الأنفية.

6- صداع التوتر
أكثر أنواع الصداع التي يصاب بها البالغون، حيث يستهدف الحزام العضلي المحيط بجميع أجزاء الرأس، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يمتد مفعوله إلى الرقبة.

ومن أهم أسباب الإصابة بصداع التوتر، الضغط العصبي والإرهاق الذهني والتفكير الزائد عن الحد مع عدم الحصول على فترات كافية من الراحة.

7- الصداع العنقودي


يستهدف إحدى العينين، وتحديداً المنطقة خلف العين مباشرةً، بحيث يشعر المصاب بألم حاد في العين المصابة ومنطقة الوجه والكتف بجانب الرقبة وقد يتدلى الجفن جهة المنطقة المصابة ويصاحبه احمرار في العين، وحالة من التعرق وشحوب الوجه، ويستمر لفترة زمنية تتراوح ما بين 15 دقيقة و3 ساعات.

8- الصداع عند بذل الجهد
وهو أحد أنواع الصداع الشائعة لدى الرياضيين، ويصيب كامل أجزاء الرأس، حيث تتم الإصابة به كعلامة على نقص السكر في الدم أو معاناة الدماغ من الجفاف، مما يجعل العقل يرسل إشارة بحتمية الحصول على المزيد من السوائل والمياه للترطيب.

وتمتد فترة الإصابة بالصداع عند الجهد من 5 دقائق إلى 3 أيام، بالنسبة للحالات الشديدة مع أهمية استشارة الطبيب إذا امتدت فترة الشعور بالألم لأكثر من 72 ساعة.