منذ المقاطعة.. تميم يبدأ زيارته الثالثة لـ ألمانيا اليوم

عرب وعالم

اليمن العربي

يبدأ أمير قطر تميم ين حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، زيارته الثالثة إلى ألمانيا في زيارة عمل، يعقد خلالها لقاءات مع الرئيس فرانك وولتر شتاينماير، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعدد من كبار المسئولين، ومن المقرر أن يفتتح "تميم"، و"ميركل"، منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار الذي يعقد بالعاصمة الألمانية برلين في نسخته التاسعة، الجمعة المقبل.

وتأتي هذه الزيارة في ظل استمرار الأزمة القطرية التي دخلت عامها الثاني بعد أن أعلنت دول الرباعي العربي لمكافحة الإرهاب "مصر، السعودية، الإمارات، والبحرين"، في الخامس من يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة؛ بسبب تعاونها مع إيران ودعمها للإرهاب، وهو ما تتنصل منه قطر حتى الآن.

"الزيارة الثالثة"
وتعد هذه الزيارة الثالثة، التي يجريها أمير قطر إلى ألمانيا منذ بداية الأزمة الخليجية، إذ توجه "تميم" إلى برلين في منتصف سبتمبر 2017، عقب ثلاثة أشهر من إعلان المقاطعة العربية، وذلك ضمن أول جولة خارجية أجراها أمير قطر عقب اندلاع الأزمة الخليجية، وشملت فرنسا وتركيا إلى جانب ألمانيا، كما توجه تميم إلى مدينة ميونخ الألمانية، في فبراير الماضي، للمشاركة مؤتمر ميونخ للأمن.

"30 مليار يورو استثمارات قطرية في ألمانيا"
وتعد ألمانيا الشريك التجاري الثاني عشر لدولة قطر بنسبة تتجاوز الـ 2.4% من إجمالي حركة التبادل التجاري مع مختلف دول العالم، في ظل استثمارات قطرية في ألمانيا، تصل إلى 30 مليارات يورو، وبلغ حجم التبادل التجاري نحو 3 مليارات يورو عام 2016.

كما يوجد 129 شركة ألمانية تعمل في قطر، وبلغ عدد الشركات العاملة في دولة قطر بملكية ألمانية بنسبة 100% حوالي 27 شركة، وبإجمالي رأس مال تجاوز 1.3 مليار ريال، علاوة على 112 شركة أقيمت بالشراكة مع الجانب القطري، بإجمالي رأس مال بلغ 1.1 مليار ريال.

وتملك هيئة قطر للاستثمار أسهمًا في شركة "فولكس فاجن" الألمانية لتصنيع السيارات تعادل نسبة 17 %، أما بالنسبة للبنك الألماني "دويتشه بنك"، فتحظى قطر بنسبة 8 % من أسهمه، وذلك من خلال شركتين للاستثمار.