أكبر خمس تكتلات اقتصادية قطرية تنتقل إلى الاستثمار في تركيا

اقتصاد

اليمن العربي

قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية إنه بعد أيام من إعلان الدوحة، تعهد بقيمة 15 مليار دولار للاستثمار المباشر في تركيا ، تحولت أنظار القطاع الخاص في قطر أيضاً إلى البلاد، حيث تتطلع خمس جهات كبرى إلى استثمار 300 مليون دولار في البلد المنخرط في أزمة اقتصادية بسبب العقوبات الأمريكية على خلفية احتجاز أنقرة للقس الأمريكي أندرو برانسون.

وأوضحت الصحيفة أن رجال الأعمال القطريون وضعوا أعينهم على الاستثمارات الفردية في تركيا، حيث قال أحمد حسن ، المدير العام لشركة "رويال لينك" ، التي تدير استثمارات شركات "قطر القابضة" و"عيسى" و"نورا راشد الدوسري" و"السميطي" و"راشد الكبيسي" ، إنه إذا تم تأسيس مكتب للمستثمرين في قطر، فإن استثمارات القطاع الخاص قد تصل إلى  50 مليار دولار.

وفي تصريح للصحيفة التركية، قال حسن: "إن شعب قطر على استعداد تام للاستثمار في تركيا"، مضيفا أن "الشيوخ والمديرين ، أصحاب الكيانات الخمس الكبرى، على استعداد للاستثمار في تركيا في كل مجال، من الطاقة إلى الزراعة والعقارات.

وأردف: ""نقوم بالبحث في جميع أنحاء البلاد.. بدأنا أول عملية استحواذ لدينا في مصنع لأوراق الجدران في أضنة، بالإضافة إلى ذلك ، تم شراء مساحات شاسعة من الأراضي لإنتاج الفواكه المجففة، والآن، نحن في محادثات للحصول على موقع للفيلات".

 وأوضح حسن أن نفس الأسماء ستستثمر 300 مليون دولار في المرحلة الأولى.

بعد ذلك، اتجهت الصحيفة إلى التعريف بالخمس جهات القطرية التي تعتزم الاستثمار في تركيا، وهي: شركة قطر القابضة والتي تتركز معظم استثماراتها في المصانع من خلال الاستحواذ على الأراضي الصناعية. ولديها استثمارات أيضا في الطاقة والزراعة والصناعة.

راشد الكبيسي، وهو واحد من رجال الأعمال الرائدين في قطر والذين يستثمرون في الطاقة المتجددة. كما أنه يتطلع لشراء الأراضي الزراعية من تركيا وفتح مصنع.

أما عيسي، فهي تبرز كواحدة من شركات البناء والهندسة الكهربائية الرائدة في قطر.

أما نورا راشد الدوسري، فلديها مشاريع زراعية في تركيا، مع 110.000متر مربع من الأراضي الزراعية في مانيسا.

وأخيرا السميطي الذي يمتلك أرض مساحتها 43،000 متر مربع في مانيسا ولديه مشاريع في مجال الزراعة.