من هو اللاعب الإيطالى الفائز بجميع الألقاب الدولية؟

رياضة

اليمن العربي

تحل اليوم الذكرى الـ29 لوفاة غايتانو شيريا، لاعب المنتخب الإيطالى وأسطورة نادى يوفينتوس، وأحد خمسة لاعبين فى تاريخ أوروبا فـازوا بجميـع الألقاب الدولية المعترف بها من الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، والاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا".  


 
وتحت شعار "دفع خصومه لاحترامه"، احتفل يوفنتوس بذكرى رحيل أسطورة الفريق، نظرا للإنجازات الكبيرة التى حققها اللاعب سواء مع ناديه أو منتخب إيطاليا. 

يوفنتوي
يوفنتوس
ولعب شيريا فى الدوري الإيطالى على مدار تاريخه الكروى، 397 مباراة مسجلا فيها 24 هدفاً، خاصة مع لعبه المستمر جانب المتألق كلاوديو جينتيلى، وفازوا بكل الألقاب الممكنة مع اليوفى، وبدأ شيريا مـع الأزوري الإيطالي في 30 ديسمبر 1974 أمام منتخـب اليـونان، وسرعان ما أصبح ركيزة أساسية لا غنى عنها في تشكيلة انزو بيرزوت المدير الفنى للمنتخب الإيطالى الذى قاده للفوز بمونديال 1982، ولعـب 3 مونديالات عالمية، وكأس أوروبية وحيدة في 1980. 

حقق شيريا طوال مسيرته مع السيدة العجوز كل البطولات الممكنة، فاز بالدورى الإيطالى 7 مرات، وبكأس إيطاليا مرتين، وبدوري الأبطال مرة، وبكأس الكؤوس وبكأس الإتحاد الأوروبي وبكأس السوبر الأوروبية وبكأس العالم للأندية.
انتهت حياة شيريا بحادت سير في بابسك ببولندا، لتفقد إيطاليا أحد رموزها علـى مر التاريخ فـي سـن 36 سنة، حيث كان في طريقه مشاهدة لقاء لليوفنتوس في الويفا كاب ضد فريق جيورنيك زابرز، ومنذ ذلك الحين أصبح اسمه خالدا في اليوفنتوس، وسميت جائزة اللعب النظيف على اسمـه، باعتباره نمودجاً يحتدى به في التفوق الرياضى والأخلاق العالية، كما اقترح المدرب السابـق اينزو بيرزوت عدم إعطاء الرقم 6 لأي لاعب في المنتخب الإيطالي وفي اليوفنتوس تخليدا لذكراه.