نصائح بنقل "العديد" من قطر بسبب سياستها المعادية للمصالح الأميركية

عرب وعالم

اليمن العربي

نقل موقع «اليوم السابع» الإخباري المصري عن مراقبين قولهم إن خطوة تطوير القاعدة الأميركية تأتي على خلفية نصائح قدّمها خبراء السياسة الخارجية الأميركية لواشنطن، بضرورة نقل القاعدة من قطر بسبب سياستها المعادية للمصالح الأميركية.


وطبقاً لمتابعة "اليمن العربي"، سلط إعلان قطر عن توسيع قاعدتين جويتين إحداهما قاعدة العديد التي تستضيف أكبر أسطول للجيش الأميركي في الشرق الأوسط، الضوء على مساعي النظام القطري لإخفاء مؤامراته في المنطقة، والتودد للولايات المتحدة الأميركية، بعدما رصدت 1.8 مليار دولار لتطوير القاعدة من أموال القطريين في خطوة قد ترفع من حجم الاستياء بين القطريين بسبب إنفاق آل ثاني أموال البلاد لإرضاء واشنطن، في حين تتعرّض قطر للخسائر في كل الساحات التي تعبث بها وتموّل الإرهاب فيها.

ويشمل تطوير القاعدة استيعاب الطائرات وأنظمة خدمة القوات الجوية الجديدة، بما في ذلك الطائرات الفرنسية المقاتلة «رافال»، والطائرات الأميركية من طراز إف 15 وطائرات يوروفايتر تايفون.


ففي شهادة له أمام الكونغرس العام الماضي، قال نائب رئيس مجلس الدفاع عن الديمقراطيات جوناثان شانزر، إن على الولايات المتحدة أن تدرس بدائل لقاعدة العديد، وتساءل كيف يمكن أن تستضيف الدوحة أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط رغم دعمها للتنظيمات الإرهابية.