محمد بن زايد : التعليم أفضل أداة يمكننا من خلالها رسم مسارات حيوية لوطننا

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أهمية بناء قدرات النشء وإعداد جيل المستقبل وفق أفضل المعايير التعليمية من خلال تسليحهم بأحدث العلوم والمعارف مع ترسيخ القيم الأخلاقية لديهم وتهيئة بيئة جاذبة للتنافس والإبداع لتحقيق طموحاتهم العلمية وتطلعاتهم المستقبلية.

وقال خلال زيارة إلى مدرسة الأصايل للبنات ــ الحلقة الثانية ــ في مدينة خليفة للإطلاع على تدشين أول أيام العام الدراسي 2018 / 2019، أن التعليم أفضل أداة يمكننا من خلالها رسم مسارات حيوية جديدة لوطننا ومجتمعنا فالتعليم أضحى الرهان لإحداث نقلة نوعية في مختلف مسارات التنمية وكي نستمر في مسيرة البناء علينا غرس قيمة التعليم وأهميته في نفوس أبنائنا .. مشيرا سموه إلى أن المشهد الحضاري في دولة الإمارات اتخذ من التعليم مرتكزا لتحقيق نهضته التنموية الشاملة.

ودعا الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أولياء الأمور والأسر والمجتمع إلى تعزيز دورهم وإسهامهم في دعم الجهود التعليمية باعتبارهم شركاء المدرسة في مسؤولية بناء العقول الوطنية وإعداد أجيال المستقبل .. متمنياً لأبنائه الطلبة والمنظومة التعليمية عاما دراسيا موفقا حافلا بالعطاء والعمل الجاد المثمر الذي يسهم في تحقيق الرؤية التعليمية الوطنية.

وخلال الزيارة، إطلع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على نظام ألف للتعليم الذي تطبقه مدرسة الأصايل للبنات، وأستمع من مديرة النظام في وزارة التربية والتعليم، عائشة حسن اليماحي إلى نبذة تعريفية بشأن النظام وأهدافه وأهميته في تطوير التعليم وتعزيز مهارات الطلبة وتحصيلهم العلمي.

وقالت إن نظام " ألف " التعليمي هو المنصة الإلكترونية الوحيدة على مستوى العالم من حيث شمولها على كل المواد التعليمية بصورة منظمة يتعلم من خلالها الطالب سواء أثناء وجوده في المدرسة أو البيت.. مشيرة إلى أن هذه المنصة أعدت وفق إطار تعليمي تربوي متوافق مع مناهج وزارة التربية والتعليم.. موضحة أنها تقدم الحلول الجذرية الذكية لتطوير التعليم وإدراج التكنولوجيا فيه بشكل فاعل ومدروس.

وأضافت اليماحي أن دروس المنصة جميعها أعدها خبراء تربويون لتحفز الطالب على التعلم الذاتي إضافة إلى توفيرها بيانات لحظية للمعلم حول مستوى أداء الطلبة خلال الحصة مما يسهل عليه سرعة دعم الطالب المتعثر ووضع الخطط المناسبة للعلاج .. موضحة أن النظام التعليمي " ألف" يهدف إلى دعم طلاب دولة الإمارات للمنافسة العالمية.. بجانب توفير بيانات إحصائية للإدارة بشأن أداء كل طالب ومعلم في المدرسة ومقارنات بين الصفوف الدراسية بشكل عام في جميع الدروس فإذا لاحظت إدارة المدرسة انخفاض مستوى الطلبة في أي درس تبدأ في البحث عن أسباب هذا الانخفاض ومعالجتها.

عقب ذلك زار الشيخ محمد بن زايد عددا من الصفوف الدراسية وحضر جانبا من الدروس العلمية لمادتي الرياضيات واللغة العربية وتبادل الأحاديث مع بناته الطالبات اللاتي أعربن عن سعادتهن بزيارة سموه للمدرسة.. فيما أعرب سموه عن تمنياته لهن التوفيق ومزيدا من التميز في دراستهن وتحصيلهن العلمي.. وحث سموه الطالبات على مواصلة الجد والاجتهاد والمثابرة للتسلح بالعلوم والمعارف والالتزام بالقيم والأخلاق الرفيعة للمساهمة في خدمة وطنهن ومجتمعهن.