زمام.. مسيرة محافظ البنك الناجحة أسقطها الدولار

بروفايل

اليمن العربي

عين الرئيس هادي في 11 فبراير  2018 الدكتور محمد منصور زمام محافظاً للبنك المركزي في عدن خلفاً للدكتور منصر القعيطي الذي إستمر في منصبه لعام ونصف تقريباً منذ سبتمبر من العام 2016 في أعقاب قرار رئاسي حينها قضى بنقل مقر البنك المركزي من صنعاء الى عدن.

وزمام هو رجل سياسة وإدارة ، وينتمي الى محافظة عمران شمالي اليمن ، وولد في العام 1964 ، وتدرج في الدراسات العليا بين صنعاء و الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة صنعاء ، قبل أن ينتقل الى أمريكا لمواصلة الدراسة .

وحصل زمام على شهادة "دبلوم ادارة عامة" في جامعة بتسبرغ بولاية بنسلفينيا ، و"دبلوم ادارة حديثة" في جامعة كلورادو بين العامين 1990 و 1992 ، فضلاً عن "ماجستير في العلوم الادارية والسياسات الحكومية"من جامعة نيو مكسكو في العام 1997 ، كما تحصل على "دبلوم في القيادة الاستراتيجية وتحديات القرن 21" من جامعة هارفرد في 2009 ، وأخيراً "دكتوراه في القيادة الاستراتيجية والادارة التنفيذية" من جامعة كنزبرج الأمريكية في 2013 .

وبدأ زمام مشواره العملي في مطلع ثمانينات القرن الماضي وتحديداً في 1981 حينما كان موظفاً في وزارة الزراعة الثروة السمكية بصنعاء ، قبل أن يترقى الى نائب مدير عام مكتب وزير الزراعة- والمدير الفنى لمكتب الوزير حتى العام 1990 وهو العام الذي اصبح فيه زمام مدير عام مكتب وزير الزراعة والموارد المائية حتى 1994 .

تم تدرج في الوظائف بين مدير مشروع التعليم والبيئة-وزارة الزراعة الأمريكية - نيو مكسكو ، ثم مدير عام مشروع المشاركة الشعبية في الموارد الطبيعية-وزارة الزراعة ، و رئيس الفريق الوطنى لمشروع مكافحة الفقر-الأمم ألمتحدة ، ثم المدير التنفيذى لبرنامج تطوير مدن الموانى (عدن، الحديدة والمكلا) وذلك بين الأعوام 1996 حتى 2007 .

وفي العام 2007 عين زمام وكيلا في وزارة الأدارة المحلية لقطاع التنمية حتى العام 2010 وهو العام الذي ترقى فيه ليصبح رئيس مصلحة الجمارك باليمن ، قبل أن يقع عليه الإختيار في حكومة محمد سالم باسندوة ليشغل منصب وزير المالية قبل أن ينفذ الحوثيين إنقلابهم وسيطرتهم على صنعاء .