الجزائر تسجل 74 حالة إصابة بـ"الكوليرا".. وقلق في ليبيا والمغرب وتونس

منوعات

اليمن العربي

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في بيان، الجمعة، ارتفاع عدد الحالات المسجلة بوباء الكوليرا حتى الخميس إلى 74 حالة إصابة مؤكدة. 

وأوضح البيان أن الحالات سجلت مدن البويرة والبليدة وتيبازة والجزائر العاصمة والمدية وعين الدفلى، مشيرا إلى أن الوباء منحصر على مستوى محافظة البليدة فقط، وباقي الإصابات الأخرى بسبب زيارة المحافظة. 

وأكدت الوزارة عزمها مكافحة الوباء، داعية إلى ضرورة احترام التدابير الوقائية، خاصة المتعلقة بقواعد النظافة الشخصية والجماعية كشرط أساسي وضروري للحد من انتقال العدوى. 

في تونس، أطلقت وزارة الصحة حملة تدابير وقائية لمنع انتشار مرض الكوليرا في البلاد، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات المعنية.

وأكد وزير الصحة عماد الحمّامي أنه لم يتم تسجيل أية حالات إصابة بهذا المرض، مضيفا أن خلايا المتابعة قامت بعمليات تقصٍّ استباقي لهذا المرض، خاصة في الولايات الحدودية.

وفي ليبيا؛ أكد المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أنه لم يتم تسجيل أي حالة لمرض الكوليرا.

وأوضح مدير عام المركز، بدر الدين النجار، أن المركز والمكاتب التابعة له بمختلف مناطق ليبيا جاهزة لمواجهة المرض ومكافحته، عن طريق تكليف فرق إدارة الرصد والاستجابة السريعة لهذه المهمة. 

كما نفت المغرب وجود أي تسرب لوباء الكوليرا إلى المملكة، وأعرب رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المغربية، عن أسفه لما يتم ترويجه من شائعات ومحاولات لنشر الرعب بين المواطنين.