تعميم للصحة الإماراتية بسحب منتج "هامر جينسنغ أند كوفي كاندي"

عرب وعالم

اليمن العربي


 


 

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تعميماً بسحب منتج «هامر جينسنغ أند كوفي كاندي» من أسواق الدولة، لاحتوائه على مركب كيميائي غير معلن عنه «نور تلدالفيل»

وطبقا للوزارة فإن المنتج يسبب ردود فعل سلبية لدى مرضى القلب أو السكري أو المصابين بارتفاع في نسبة الدهون، وخصوصاً الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وقالت الدكتورة رقية البستكي مديرة إدارة الدواء في الوزارة إن التعميم بسحب هذا المنتج جاء بناء على تقرير مختبر التحاليل المرجعي في الوزارة، والذي أثبت احتواء المنتج على المادة التي تسبب انخفاضاً شديداً في ضغط الدم.

وأضافت أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعلنت عن خطورة هذا المركب الكيميائي.

ولفتت الدكتورة إلى أن التعميم صدر بعد تداول المنتج في الأسواق مع العلم أنه غير مسجل لدى إدارة الدواء، لافتة إلى توجيه التعميم إلى وزارة التغير المناخي والبيئة، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، الهيئة الاتحادية للجمارك، وإدارة الأغذية والصحة في بلدية دبي.

ولوحظ أن منتج «هامر جينسنغ أند كوفي كاندي» يغري حتى الأطفال بتناوله، فهو عبارة عن حبة «حلاوة القهوة»، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة عليهم.

ودعا التعميم الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، داعياً إلى ضرورة مراجعة المستشفيات والأطباء المرخصين في حال ظهور أي عوارض غير طبيعية جرّاء تناول المنتج، مشدداً على خطورة استخدام مواد غير مرخصة.