مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة حتى النتيجة النهائية

منوعات

اليمن العربي

عملية زراعة الشعر انتشرت في الآونة الأخيرة، للتغلب على مشكلة الصلع التي تأتي بغتة للشباب في سن مبكرة. وينجم الصلع في الكثير من الأحيان لأسباب وراثية، مما يتسبب في تساقط الشعر ومن ثم الشعور بالكثير من الانزعاج.

ومع تطور التكنولوجيا ظهرت تقنية زراعة الشعر في الكثير من المراكز في البلدان المختلفة، لتكون عملية زراعة الشعر حلا جذريا وفعالا لعلاج الصلع، ولكن يخشى الكثير فيما بعد من الزراعة.

وفي التقرير التالي نتعرف أكثر على مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة وحتى النتيجة النهائية:

مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة

تنقسم مراحل نمو الشعر فيما بعد العملية إلى العديد من المراحل التي يجب على الشخص أن يتعرف عليها قبل أن يخوض تجربة زراعة الشعر، وتنقسم مراحل نمو الشعر بعد العملية إلى:

مرحلة السبات (4 أشهر من زراعة الشعر)

المرحلة الأولى من مراحل ما بعد عملية زراعة الشعر هي مرحلة السبات والتي تطول مدتها منذ الانتهاء من العملية وإلى نهاية الشهر الرابع من تاريخ العملية، حيث بداية تساقط الشعر المزروع إلى آخر بصيلة.

مرحلة ظهور الشعر (4 - 8 أشهر من الزراعة)

مرحلة ظهور الشعر تبدأ مع بداية الشهر الرابع من تاريخ العملية، وتنتهي تلك المرحلة مع بداية الشهر الثامن من العملية، وفي تلك المرحلة ينمو الشعر بصور تدريجية حتى يصل إلى 80% من إجمالي الشعر المزروع، هذا ومن المعروف أن نمو الشعر في المنطقة الأمامية من الرأس تكون أبطأ من بقية المناطق، كما أن نمو الشعر في المنطقة المانحة للبصيلات تكون بطيئة جدا، ويظهر الشعر أرق من بصيلات الشعر الأصلي.

مرحلة نمو الشعر (8 أشهر بعد زراعة الشعر)

مرحلة نمو الشعر هي المرحلة النهائية من مراحل ما بعد العملية، وتمتد المرحلة منذ بداية الشهر الثامن وإلى الشهر الثاني عشر، وفي تلك المرحلة تزداد نسبة الشعر المزروع إلى 98%، وتزداد كثافة الشعر في تلك المرحلة.

تغيرات الفروة ما بعد عملية زراعة الشعر

  • الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر يحدث الاحمرار والتورم في فروة الرأس، وبالأخص في المناطق المزروعة، أما في الأسبوع الثاني يزول الاحمرار ويتساقط شعر الفروة بصورة تدريجية استعداداً لنمو الخلايا الجديدة بالفروة.
  • الأسبوع الثالث من تاريخ عملية زراعة الشعر يسقط الشعر بالكامل للسماح للشعر الجديد في النمو، أما في المرحلة ما بين الشهرين الثاني والثالث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة السبات السابق ذكرها، وفي الشهر الرابع يبدأ الشعر في النمو بشكل عشوائي في الفروة.
  • أما في الفترة ما بين الشهرين الخامس والتاسع يغطي الشعر الفروة بالكامل، وتزداد سماكته، وبعد انتهاء فترة العام يكتمل نمو الشعر ليظهر بصورة طبيعية.