السعودية تسعى إلى توطين 12 قطاع مع حلول يناير القادم

اقتصاد

اليمن العربي

يتوقع أن تبدأ وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية، منتصف الشهر القادم، توطين 4 قطاعات تجزئة (داخل الأسواق المحلية)، باستبدال العمالة الوافدة بأخرى محلية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، الأربعاء، إن التوطين المرتقب الشهر المقبل، يعد المرحلة الأولى من أصل 3 مراحل لتوطين 12 نشاطا اقتصاديا في الأسواق السعودية.

ويتزامن قرار التوطين الذي تعتزم السعودية تنفيذه بنسبة 100% دون إخلال، مع ارتفاع نسبة بطالة السعوديين إلى حدود 12.9% خلال الربع الأول 2018.

وبحسب البيان فإن الأنشطة التي سيتم البدء بتنفيذها داخل الأسواق السعودية، هي: محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات السيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي الجاهز، والأواني المنزلية.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، تبدأ الوزارة توطين 3 قطاعات أخرى، وهي: محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات.

بينما في يناير/كانون الثاني 2019، سيتم إخضاع 5 أنشطة وقطاعات للتوطين، وهي: محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، ومحال قطع غيار السيارات، ومحال السجاد، ومحال الحلويات.

وأشارت الوزارة، في بيانات، إلى ضرورة مراعاة المحال التجارية في المملكة، وتأنيث عديد من القطاعات التي صدر بها قرار التأنيث (سيدات فقط).