فضائح مونديال قطر مستمرة.. وفاة العامل النيبالي نتجت عن سقوطه في ورشة ملعب الوكرة

عرب وعالم

اليمن العربي

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن  شركة مقاولة رئيسية، الأربعاء، تأكيدها أن وفاة العامل النيبالي الذي قضى أثناء عمله في ملعب الوكرة، أحد الملاعب المضيفة لكأس العالم 2022 في كرة القدم في قطر، نجمت عن سقوطه في الورشة.

وأوضحت وكالة الأنباء أن عامل السقالة البالغ من العمر 23 عاما توفي في 14 غسطس في ورشة بناء ملعب الوكرة البالغة تكلفته 680 مليون دولار، والمقرر أن يكون من الملاعب الرئيسية المضيفة للبطولة.

وقالت متحدثة باسم شركة المقاولات البلجيكية العملاقة "بيسيكس"، أحد المتعاقدين الرئيسيين لبناء الملعب "يمكننا أن نؤكد أن هذا العامل توفي. كان يعمل على بناء ممر للمدرجات، لأحد المقاولين الفرعيين في الورشة".

وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني إن وفاته نجمت عن سقوطه قالت المتحدثة "نعم". وأكدت هذه المعلومات ثلاث مصادر مستقلة أخرى.

ومجموعة "بيسيكس" التي تعمل في الخليج من خلال فرعها "سيكس كونستراكت" تعمل في إطار مشروع مشترك في استاد الوكرة مع الشركة القطرية "مدماك" والنمساوية "بور".

وتجري اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم 2022 تحقيقات في الوفاة. وقدمت "بيسيكس" أدلة في إطار هذه التحقيقات.

ويعتقد أن حادثة الوفاة الجديدة هي الأولى منذ الإعلان عن وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة ملعب خليفة في يناير 2017. واتهمت نتائج تحقيق أجراه الطبيب الشرعي البريطاني، مدراء المشروع بتوفير معدات دون المستوى للعامل البالغ من العمر 40 عاما.

وسبق لعامل نيبالي يبلغ من العمر 29 عاما، أن توفي في الموقع ذاته في اكتوبر 2016، بعد تعرضه للصدم من قبل شاحنة.

ولقيت ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022، انتقاد العديد من المنظمات الحقوقية، لاسيما بسبب الظروف التي يعملون فيها والحقوق التي ينالونها، حيث قدر الاتحاد الدولي لنقابات العمال عدد الوفيات في مشاريع كأس العالم بـ 1200 شخص.