5 أفلام سينمائية بأخطاء علمية فادحة

ثقافة وفن

اليمن العربي

في عالم السينما، لا يخلو فيلم من بعض المبالغة والتهويل، وبالطبع ليس على الأفلام أن تكون واقعية 100%، إلا أنه من الصعب أحياناً التجاوز عن بعض الأخطاء العلمية الواضحة في بعض الأفلام، والتي تتجاوز كونها مجرد مبالغات لتتناغم مع السياق السينمائي للفيلم، وتصبح أقرب إلى الاستهزاء بعقل المشاهد أو تقديم نوع من العلوم الزائفة له. 

وبالطبع وجود أخطاء علمية معينة في فيلم معين لا ينسف جهود القائمين عليه، إلا أن ذلك يعني أن المغالطة العلمية أو المنطقية أوضح من أن يتم تجاوزها. 

إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية

في فيلم إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية "Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull" يحمي البطل نفسه من انفجار نووي بالاختباء داخل ثلاجة، حيث تدفع قوة الانفجار الثلاجة للأعلى مئات الأمتار، ثم يخرج منها سالماً بعد الانفجار . لو افترضنا جدلاً أن الثلاجة قد صدمت بوجه الانفجار ولم يتسبب الانفجار بإذابة الثلاجة وإندي معاً كما أزال مدينة بأسرها، وحمت إندي من الإشعاع النووي، وهي أمور مستحيلة الحدوث، فإن قوة ارتطام الثلاجة كان من المفترض أن تكسر كل عظمة في جسم إندى، إلا أنه يخرج سالماً يمشي على رجليه.


جاذبية Gravity

في فيلم جاذبية "Gravity" يقدم جورج كلوني على تضحية كبيرة لإنقاذ ساندرا بولوك، حيث يفصل الحبل الذي يربطهما معاً بالمركبة ويضحي بحياته وينجرف في الفضاء بعيداً عن المركبة لكي لا يشكل عبئا زائداً على الحبل.

في الواقع، لا يجري الأمر كذلك في عالم الفيزياء، فارتباطه بشخص يرتبط بجسم ثابت صلب يحميه من الانجراف في الفضاء، كان من الممكن ببساطة أن تجذب ساندرا الحبل بقوة لتجذب جورج كلوني وتحمي حياته، ليعودا سالمين إلى الأرض، لا يستوجب الأمر تلك التضحية. 


لوسي Lucy

يطرح فيلم لوسي "Lucy " فكرة مفادها أن الإنسان يستخدم فقط 10% من إمكانيات عقله، لكن وبعد اندفاع جرعة زائدة من أحد المخدارت في جسم بطلة الفيلم، لوسي، يتفتح ذهنها بالكامل وتبدأ باستخدام نسبة أكبر من إمكانيات عقلها مما يمنحها قوة خارقة عند استخدامها 100% من قوته. 

لكن في الواقع يستخدم البشر كامل إمكانيات دماغهم لأداء أبسط المهام، كإعداد القهوة. ومن المرجح أن بطلة الفيلم كانت ستلقى حتفها لو أن تلك الكمية من المخدارت اندفعت داخل جسمها. 


باتمان: نهوض فارس الظلام 

في فيلم باتمان: نهوض فارس الظلام  "The Dark Knight Rises" ينقذ باتمان مدينة جوثام من قنبلة نووية، حيث يحلق بها بعيداً عن المدينة قبل دقيقتين من انفجارها، لتنفجر في الجو بعيداً ويحمي المدينة من مصير أسود كادت أن تواجهه. 

لكن حتى لو افترضنا أن باتمان حلق بمركبته المتطورة، فلن يكون بإمكانه أن يصل لمسافة الأمان الصغرى وهي 10 أميال، وحتى لو قطع تلك المسافة فمن المرجح أن جوثام ستعاني تبعات الإشعاعات النووية، وسيصاب عدد كبير من السكان بالتسمم الإشعاعي لأجيال قادمة، ولربما اعتبر باتمان مجرم تسبب بدمار مدينة كاملة وبقي المجرم الحقيقي مجهولاً! 


جيمس بوند: سكاي فول Skyfall

في الفيلم سكاي فول "Skyfall"، ينقذ جيمس بوند نفسه من موت مؤكد بإطلاق النيران على بركة متجمدة يقف عليها مع عدوه ليمنعه من إطلاق النيران عليه، ليسقطا في البركة شديدة البرودة، ويقضي جيمس بوند على عدوه ليخرج سالماً وينطلق متابعاً ملاحقته للأعداء. 

حسناً، مالم تكن "ويم هوف" الحاصل على الرقم القياسي العالمي لأطول مدة يقضيها بشري في الثلج، ستعاني من انخفاض شديد بدرجة حرارة جسمك خلال بضع دقائق، كما ستتجمد أطرافك وتفقد الوعي، ولربما لقيت حتفك خلال 15 دقيقة.