قائد الخزعبلات المليشياتية الذي تحالف مع "صالح" وقتله.. هل اقترب موعد نهاية عبدالملك الحوثي؟

تقارير وتحقيقات

عبد الملك الحوثي
عبد الملك الحوثي

عبدالملك الحوثي.. الاسم المتحكم في دمار اليمن السعيد، في الآونة الأخيرة بعد أن أصبح قائدًا للمليشيات الحوثية في اليمن عام 2006، بعد ذلك التاريخ ذاع صيته داخل اليمن وخارجها.

 

ولد "الحوثي"، عام 1979، في محافظة صعدة، تنقل منذ صغره مع أهله ووالده الذي كان يتنقل في وسط أرياف وقرى محافظة صعدة لتدريس العلوم الفقهية ولحل قضايا النزاعات بين الناس، ولكنه ترك تلك الحياة في منتصف التسعينات، وانتقل للعيش في صنعاء، مع شقيقه الأكبر حسين، وحينها تأثر كثيرًا حتى أصبح الحارس الشخصي له وكان يشغل حينها عضواً في البرلمان اليمني.

 

وقبل أيام من مقتل حسين بدر الدين الحوثي، تلقى عبد الملك منه رسالة مكتوبة تحتوي على توجيهات الخطة العسكرية للمواجهة وما يشبه الوصية بتحمل المسئولية والاستعداد لحمل الراية من بعده.

 

وفشل "عبدالملك"، مع مجموعة من المقاتلين في قرية تسمى "الجمعة" في محافظة صعدة فك الحصار عن أخيه الذي كان متحصناً هو ومجموعة من مناصريه في داخل كهف، لكن محاولتهم في فك الحصار عنهم بآت بالفشل وقتل حسين بدر الدين الحوثي في العاشر من سبتمبر 2004 وانسحب عبد الملك من موقعه هو ومن معه من المقاتلين.

 

وبعد اندلاع ثورة فبراير 2011، ضد نظام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، سعى "الحوثي" وجماعته للالتحاق بالثورة، وركب الموجة حينها، ولكن بعد اندلاع الحرب الأهلية تحالف مع "صالح"، ضد الشرعية اليمنية والتحالف العربي، ولكنه غدر بحليفه وكان شريكًا أساسيًا في مقتل الرئيس الراحل.


وكانت، ميليشيا الحوثي أعلنت مقتل قائدها البارز صالح الصماد، في غارة للتحالف العربي، بمحافظة الحديدة، وذلك في شهر إبريل من العام الجاري، ولكن هل يتم الخلاص من عبدالملك الحوثي على نفس الطريقة التي تم ابتاعها مع "الصماد"؟

 

وكشف اللواء هادي طرشان الوايلي، محافظ صعدة، اليوم الاثنين، عما وصفه بالأماكن التي يتنقل ويختفي فيها عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة "أنصار الله" في اليمن.

 

وقال محافظ صعدة في حوار مع صحيفة "سبق" السعودية، إن عبد الملك الحوثي لا يزال موجودا داخل الأراضي اليمنية ولم يغادرها.

 

وتابع "المعلومات المؤكدة لدينا أنه (عبد الملك الحوثي) داخل اليمن، ولم يغادر، وهو يتردد بين محافظات صعدة وعمران وحجة".

 

وفي السياق ذاته، قال قيادي عسكري كبير في الجيش اليمني إن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أصبح محاصراً في معقله بمنطقة مران بمحافظة صعدة، شمالي البلاد، ولا مفرّ له للهروب.

 

وأشار قائد لواء العروبة التابع لقوات الجيش اليمني اللواء عبدالكريم السدعي، إلى أن ما تنقله وسائل الإعلام المحلية عن مغادرة زعيم الحوثيين عبر مطار صنعاء غير صحيح.