الإمارات تحتفي يوم غدٍ بـ"يوم المرأة" على نهج زايد .. تقرير

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم غدٍ الثلاثاء، بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار "المرأة على نهج زايد" تزامنا مع مئوية زايد وإعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عن إطلاق تسمية عام 2018 بـ"عام زايد".

وتم الإعلان عن "يوم المرأة الإماراتية" لأول مرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وتم الاحتفال بدورته الأولى في 28 أغسطس 2015 تزامناً مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم من عام 1975. 

وعلى مدار السنوات الماضية أثبتت المرأة الإماراتية حضورها القوى وعطاءها الفاعل والمتميز في خدمة وطنها في مختلف مجالات العمل بما في ذلك تبوؤها رئاسة المجلس الوطني الاتحادي وتوليها المناصب الوزارية في الحكومة الاتحادية بعدد 9 وزيرات وبنسبة 27% من مجموع الوزراء، وحضورها المميز في السلك الدبلوماسي، وانضمامها إلى صفوف القوات المسلحة والخدمة الوطنية والشرطة والأمن.

وشكل حضور المرأة الإماراتية فى قطاعات علوم الفضاء والتكنولوجيا والهندسة والطب عاملا مهما في تحقيق الأهداف التنموية الرامية لإحداث نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني، حيث سطرت المرأة الإماراتية قصص نجاح ملهمة فى جميع مواقع العمل، وأثبتت أنها على قدر عال من الكفاءة والمسؤولية.

ومثّلت المرأة الإماراتية نموذج فخر للعديد من نساء العالم لما أثبتته من القدرة على القيادة وجدية العمل والإنجاز المتميز في مختلف المجالات ما جعلها تتبوأ أرقى المناصب وأعلاها في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأصبحت شريكا أساسيا في عملية النهضة والتنمية المستدامة لدولة الإمارات.

وأسهمت، الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" في تعزيز حضور المرأة الإماراتية عبر دعم برامج تمكينها وإشراكها في برامج التنمية في مجالات الحياة العامة كافة، كما تحظى المرأة الإماراتية بدعم مباشر من رئيس الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه رئيس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسحلة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وجاء إختيار شعار الإحتفال هذا العام ليعيد التأكيد على دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  في التأسيس لمسيرة المرأة في الإمارات والذي عبر عنه في العديد من المواقف والأقوال ومنها : " لا شيء يسعدني أكثر من رؤية المرأة وهي تأخذ دورها المتميز في المجتمع، ويجب ألا يعيق تقدمها شيء " .