الكشف عن "هاكرز" إيراني يستهدف المؤسسات التعليمية حول العالم

تكنولوجيا

أرشيفية
أرشيفية

كشف باحثون أمنيون أن قراصنة تبين أن لهم صلات بالحكومة الإيرانية، يستهدفون الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في أنحاء العالم في إطار حملة كبرى لسرقة الأبحاث غير المنشورة والحصول على الملكية الفكرية.

واكتشف خبراء في المجال الرقمي من شركة “سيكيور ووركس” المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، الهجمات التي يعتقدون أنها نابعة من مجموعة “كوبالت ديكينز”، التي تعمل من خارج إيران.

واستهدف المتسللون 76 جامعة في 14 دولة، بما في ذلك أستراليا وكندا والصين وإسرائيل واليابان وسويسرا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ولم تنشر شركة “سيكيور ووركس” اللائحة الكاملة للجامعات المستهدفة نظرًا لأن التحقيق لا يزال جاريًا، إلا أنها أطلعت صحيفة “ذي إندبندنت”، أن الهجمات تشمل جامعات مدرجة ضمن أفضل 50 جامعة وفقًا لمجلة “تايمز” للتعليم العالي.

وتضمنت الحملة إنشاء مواقع مزيفة تشبه صفحات تسجيل الدخول لكل جامعة، وعند قيام شخص بإدخال اسم حسابه وكلمة المرور في صفحات تسجيل الدخول المخادعة تحصل المجموعة على بيانات التسجيل الخاصة به.

وبعد ملء بياناتهم، يتم إعادة توجيه الضحايا تلقائيًا إلى الموقع الرسمي، مما يعني أنهم ربما لم يكونوا على دراية بأنهم وقعوا ضحايا للاختراق.