انخفاض معدل الإشغالات الفندقية في قطر 5% خلال النصف الأول من 2018

اقتصاد

اليمن العربي

في دليل جديد على تداعي قطاع السياحة القطري بسبب المقاطعة العربية، كشف تقرير للهيئة العامة للسياحة القطرية عن تراجع معدل الإشغال في جميع الفنادق القطرية بنسبة 5% خلال النصف الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الصادر الاثنين، أن  معدل الإشغال في جميع الفنادق باختلاف فئاتها بلغ 59% خلال النصف الأول من 2018. كما أن متوسط سعر الغرفة والعائد على الغرفة تراجعا بنسب 14% و18% على التوالي.  

كما ذكر التقرير أن متوسط سعر الغرفة والعائد على الغرفة المتاحة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغ 398 ريالا و234 ريالا على التوالي.  

وتابع: "تراجعت مؤشرات الأداء في جميع الفنادق باختلاف فئاتها باستثناء الإشغال في الفنادق فئة 3 نجوم، والفنادق ذات النجمة والنجمتين".  

وأشار التقرير إلى تراجع عدد الزوار في قطر في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 35% على أساس سنوي، بسبب المقاطعة العربية لقطر التي بدأت في يونيو 2017.

وبلغ عدد زوار قطر نحو 944.6 ألف زائر بالستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 1.46 مليونا بالفترة المقارنة من العام الماضي. كما نخفض الزوار القادمين من دول الخليج بنسبة 84% على أساس سنوي، إلى 101 ألف زائر.