بالأرقام.. حجم التأثير الذي تحدثه منصات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام باليمن(تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الإنترنت في اليمن.. ذكرت إحصائية أن عدد المشتركين لخدمة الإنترنت ال أي سي دي إل وصل في نهاية 2012 إلى 167 ألف و285 مشترك ، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في نفس العام مليون و37 ألف مستخدم، كما أشارت الإحصائية إلى أن عدد مقاهي الإنترنت في محافظات الجمهورية وصل حتى نهاية 2012 إلى 1004 مقهى إنترنت، و تعرضت كابلات الألياف الضوئية لــ 180 عمل تخريبي خلال العام 2012 .

الهواتف الذكية
عدد مستخدمي فيس بوك عن طريق الهواتف الذكية تفوق بشكل ملحوظ على عدد مستخدميه عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية، حيث بلغت نسبة مستخدمي فيس بوك عبر الموبايل 84 % ونسبة مستخدميه عبر الكمبيوتر 4 % بينما نسبة مستخدميه عبر الموبايل والكمبيوتر 12 %.

احصائيات
أظهرت بيانات سابقه حول النمو بين عامي 2010 و2015، أن عدد مستخدمي موقع لينكدإن يصل إلى 97 مليون، وموقع بنتريست نحو 100 مليون، وموقع سنابشات حوالي 200 مليون، في حين يقترب عدد مستخدمي تمبلر من 230 مليونا.

أما موقع تويتر فيصل عدد مستخدميه إلى 316 مليونا، بينما يصل عدد مستخدمي جوجل بلس إلى 343 مليونا، ويتفوق عليه موقع إنستاغرام الذي يصل عدد مستخدميه إلى 400 مليون.

فيسبوك:
يشكل مستخدمو فيسبوك 47 بالمائة من إجمالي مستخدمي الإنترنت، ويضغطون على زر لايك 4.5 مليار مرة يوميا، وسجل الموقع 4 مليارات مشاهدة يوميا لتسجيلات الفيديو.

تويتر:
بلغ العدد الشهري للمستخدمين 316 مليونا، يقضون ما معدله 17 دقيقة يوميا، وشكلت نسبة الإناث 21 بالمائة، بينما الذكور 24 بالمائة، وزاد عدد مستخدمي تويتر عام 2015 بأكثر من 50 مليون مستخدم، ويتوقع أن يكون عددهم قد ازداد خلال عام 2015 بحدود 42 مليونا.

وبحسب التوزيع في المناطق، تبين أن 25 بالمائة منهم يقطنون في المدن و23 بالمائة في الضواحي و17 بالمائة في الأرياف.

كشفت دراسة حديثة عن حجم التأثير الذي تحدثه منصات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام في اليمن، على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية، بعد أن كسرت هذه الوسائل الجديدة حواجز العزلة، وتحولت الى أدوات للتعبير عن الآراء والتواصل مع القيادات السياسية والمجتمعية في اليمن.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نفذتها "مؤسسة منصة للإعلام والدراسات التنموية"، أن منصات التواصل الاجتماعي أسهمت بشكل كبير ومباشر في تشكيل التوجهات العامة لليمنيين، وتعزيز الوعي السياسي والاجتماعي لديهم.

و تشكل مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والواتس آب وتويتر واليوتيوب بدائل حاسمة لدى كثير من اليمنيين بالنظر إلى وسائل الإعلام التقليدية الغائبة بسبب التضييق والإغلاق والملاحقة التي يتعرض لها الصحفيون ووسائل الإعلام من قبل مليشيات الحوثي الإيرانية.