"حج ذكي".. مبادرة سعودية جديدة لتسهيل أداء المناسك

عرب وعالم

اليمن العربي

دشّن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر، في مقر الإمارة بجدة، مبادرة "حج ذكي" التي تنفذها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتهدف المبادرة إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام، ومساعدتهم على أداء مناسكهم بطريقة سلسة ومريحة، كما أطلق مبادرة توحيد شعار مشغلي الشبكات ليكون تحت اسم "العالم في قلب المملكة".  

وقال الأمير خالد الفيصل: "أتقدم باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بالشكر لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات نظير الجهود التي تبذلها للارتقاء بالخدمات المقدمة، خصوصا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة".

وجدد أمير منطقة مكة المكرمة التأكيد على أهمية البدء في الخطوات التنفيذية، لتكون مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مناطق ذكية، وأن يعمل الجميع على الارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصديها.

من جهته، أوضح المهندس عبدالله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن مبادرة "حج ذكي" تقدم خدمات رقمية تضم أبرز التطبيقات التفاعلية التي تتضمن تحديد مواقع المناسك، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، إضافة إلى إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وعدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة ضمن المبادرة بأسلوب تقني متطور.

وبحسب المهندس السواحة، فإن المبادرة تضم أيضا معظم التطبيقات التي تسهل على الحجاج تحديد المخيمات ومواقع المياه، ومراكز بيع الشرائح والبريد.