روسيا: موسكو تحشد الجهود الدولية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين

عرب وعالم

 وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

صرح ممثل وزارة الخارجية الروسية نيكولاي بورتسيف، اليوم الأربعاء، بأن الدبلوماسيين الروس يعملون على حشد الجهود الدولية من أجل تسهيل عودة اللاجئين السوريين، بما في ذلك ومن خلال بعثاتها لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال بورتسيف - خلال اجتماع بمقر التنسيق المشترك لوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، المعني بعودة اللاجئين إلى سوريا - "تعمل المؤسسات الدبلوماسية الروسية، بما في ذلك ومن خلال بعثات روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، على حشد الجهود الدولية الرامية إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى أماكن إقامتهم".

ووفقًا لبورتسيف.. فقد التقى ممثل عن السفارة الروسية لدى سورية بنائب وزير الخارجية أيمن سوسان، في الثاني من أغسطس في دمشق، وعرض عليه خطة التعاون بين الجانب السوري ومقر التنسيق المشترك لوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين.. المعني بعودة اللاجئين.. ووفقًا للدبلوماسي السوري، فإن تطوير مثل هذه الخطة سيتطلب بعض الوقت لتنسيقه مع القيادة السورية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت، في 18 يوليو الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين لتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم، مؤكدة أن المعلومات بشأن مبادرة روسيا لحل مشكلة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تنقل عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة، بالإضافة إلى السفارات الروسية التي يوجد بها حاليًا أكبر عدد من اللاجئين السوريين، في 36 دولة. 

وأكدت الدفاع الروسية أن المركز سيساعد على استئناف عمل الخدمات الاجتماعية على الأرض ومعالجة القضايا الأخرى المتعلقة باستعادة البنية التحتية في سوريا.