طنطاوي: العقوبات الأمريكية ستؤثر على الأنشطة الخارجية لبنك مصر إيران

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد العضو المنتدب لبنك مصر إيران عمرو طنطاوي، أن العقوبات الأمريكية على إيران ستؤثر سلبا على أنشطة البنك وتعاملاته الخارجية، إلا أنه ذكر أن أوضاع المصرف ومقره القاهرة تتسم بالاستقرار.

 

وكانت الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية ضد إيران قد دخلت حيز التنفيذ رسميا، الثلاثاء، وتركز على القطاعات المالية والتجارية والصناعية، قال مستوردو النفط الإيراني إن لديهم خططا جاهزة لتعويض نقص الخام الإيراني، مؤكدين التزامهم بوقف التعامل مع طهران.

 

 وأضاف طنطاوي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية على هامش مشاركته في اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية بشرم الشيخ الأربعاء "لا يوجد حديث مع الجانب الإيراني والممثل في شركة إيران للاستثمار الأجنبي التابعة لحكومة طهران وتملك ٤٠% من البنك،لبيع حصته".

 

ولفت طنطاوي إلى أن حجم محفظة البنك بالبورصة تصل إلى ٥٠٠ مليون جنيه، وأن محفظة اذون الخزانة بالبنك تصل إلى ٦ مليارات جنيه، ومحافظة القروض الصغيرة والمتوسطة تصل إلى ملياري جنيه تمثل ٢٠% من محفظة قروض البنك.

 

 وأكد أن القروض المتعثرة بالبنك محدودة للغاية نظرا لالتزام البنك بإجراءات متحفظة في أقراض العملاء، مشيرا إلى أن مخصصات القروض بالبنك تصل إلى مليار جنيه.