بريطانيا تعلن الحرب على شركة صينية خوفا على شبكات الاتصالات من الاختراق

تكنولوجيا

اليمن العربي

كشفت عدد من المصادر لوكالة رويترز أن شركة صينية تواجه مزيدا من التدقيق فى بريطانيا لأنها تستخدم مكونا برمجيا عتيقا، حصلت عليه من شركة مقرها فى الولايات المتحدة، مما يزيد من مخاوف التعرض للتجسس الصينى.

ستفقد النسخة التى تستخدمها الشركة الصينية الوصول إلى تحديثات الأمان فى عام 2020، مما قد يعرض المعدات البريطانية للهجمات، وأكد المطلعون على الأمر إن ليس هناك أى دليل على أن استخدام البرمجيات القديمة كان متعمدا، ولكن من الواضح أن هذا ليس كافيا لطمأنة مجلس الرقابة تماما بشأن ممارسات الشركة الصينية.

وقال تقرير صدر الشهر الماضى عن مجلس إشراف حكومى بريطانى مكلف بتحليل معدات الشركة الصينية أنه عثر على "عيوب" فى سلسلة التوريد، والتى كشفت أن شبكات الاتصالات فى البلاد أمام مخاطر أمنية جديدة.

أحد هذه الأسباب يرجع إلى استخدام الشركة الصينية لنظام التشغيل VxWorks ، الذى صُنع بواسطة شركة Wind River Systems ومقرها كاليفورنيا ، ووفقا  لثلاثة أشخاص على علم بالموضوع ، تحدثوا جميعًا بشرط عدم الكشف عن هويتهم عند مناقشة التفاصيل التى لم يتم نشرها فى التقرير.

قالت المصادر إن إصدار VxWorks الذى تستخدمه الشركة الصينية سيتوقف عن تلقى التصحيحات الأمنية والتحديثات فى عام 2020، مما قد يجعل شركات الاتصالات البريطانية عرضة للهجوم.