قطر يسكنها الاشباح بعد انخفاض 35% من الزوار خلال النصف العام الجاري

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، عن تراجع زوار قطر بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 35%، على أساس سنوي، نتيجة للانخفاض الكبير لزوار الدول الخليجية.

وأوضحت النشرة الإحصائية الشهرية للوزارة،  اليوم الأحد، أن عدد زوار قطر الوافدين بلغ 944.6 ألف زائر بالنصف الأول، مقارنة بنحو 1.463 مليون زائر بالفترة المماثلة من العام الماضي.

واستحوذ الوافدين من الدول الأسيوية الأخرى وأوقيانوسيا على نسبة 42% من إجمالي زوار قطر بالنصف الأول من العام الجاري بنحو 395 ألفا، تلتها أوروبا بالمرتبة الثانية بـ29% مثلت 278 ألف زائر.

واستحوذت دول مجلس التعاون الخليجي على 11% من إجمالي الزوار بنحو 101 ألف خلال الستة أشهر، وتراجع الزوار القادمين من دول الخليج بنسبة 84% على أساس سنوي، حيث سجلت الفترة المقارنة من العام الماضي نحو 639 ألف زائر.

ويعاني قطاع السياحة القطري من قرار قطع السعودية والإمارات والبحرين ومعها مصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر، 5 يونيو الماضي، بسبب دعم قطر للإرهاب، إذ تعد السعودية أكبر سوق مصدر للسياحة إلى قطر، إذ شكلت السياحة السعودية ثلث زائري قطر خلال العام الماضي، وهي نسبة تتجاوز نصف عدد الزائرين إذا أضفنا لها السياح الإماراتيين.