أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون جوجل بتوضيح حقيقة عودة خدماتها للصين

تكنولوجيا

اليمن العربي

كتبت مجموعة من ستة أعضاء ديمقراطيين وجمهوريين فى مجلس الشيوخ بقيادة ماركو روبيو رسالة موجهة لرئيس جوجل ساندر بيتشاى، يطالبون بإجابات ملموسة حول خطط الشركة لطرح نسخة خاضعة للرقابة، مخصصة من محرك البحث الخاص بها فى الصين.
 
وترغب المجموعة فى معرفة ما إذا كان عملاق التكنولوجيا يطور نسخة من محرك البحث الخاص به الذى سيعمل خلف الجدار النارى العظيم، ووصف أعضاء مجلس الشيوخ هذه الخطوة بأنها "مزعجة للغاية" إذا كانت صحيحة، مشيرين إلى أنها تجعل جوجل متواطئة فى انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بنظام الرقابة الصارم فى الصين.
 
فى حين أن الشركة لم تؤكد بعد المشروع (الذى يُطلق عليه اسم "Dragonfly") ، فإنه من السهل معرفة سبب قلق أعضاء مجلس الشيوخ، فوفقا لموقع Intercept سيتمكن محرك البحث المقيد تلقائيًا من تحديد وإزالة المواقع المحظورة بواسطة جدار الحماية الصينى من صفحة النتائج.  
 
اعتادت جوجل القيام بشىء مماثل لموقعها الصينى، ولكن فى عام 2010 ، توقفت فى النهاية عن مراقبة النتائج فى أعقاب هجوم إلكترونى أضر بحسابات جى ميل الخاصة بعشرات الناشطين الصينيين فى مجال حقوق الإنسان، ومنذ ذلك الحين أصبحت غائبة عن السوق.
 
ويريد روبيو والمشرعون الخمسة الآخرون معرفة ما الذى تغير خلال السنوات الثمانى الماضية لجعل جوجل أكثر تقبلا للتعاون مع نظام الرقابة الصارم فى الصين، وأوضحوا أن المشروع إذا كان موجودًا بالفعل، يعد بمثابة سابقة مقلقة، ففى النهاية إذا تمكنت حكومة البلاد على إجبار أكبر محرك بحث فى العالم على الامتثال لمتطلبات الرقابة، فإن الكيانات الأصغر ستواجه صعوبة فى دخول السوق دون المساس بقيمها.