سوسن الشاعر: الإيرانيون سادة البراغماتية

عرب وعالم

اليمن العربي

قالت الكاتبة سوسن الشاعر إن النظام الإيراني فعلياً مستعد للذهاب إلى أقصى اليسار، حتى وإن كانت تصريحاته تؤكد أنه سيظل واقفاً أقصى اليمين، فالإيرانيون سادة البراغماتية، الغاية عندهم تبررها الوسيلة.


وأضافت، في مقال بصحيفة "الشرق الأوسط": لذا؛ يجب ألا نقف عند التصريحات النارية التي يطلقها المسؤولون الإيرانيون بكثافة والموجهة ضد إسرائيل أو ضد الأميركيين، فجميعها تصريحات تذوب مع حرارة شمس التهديدات الحقيقية حين تطالهم.


وتساءلت: هل يذكر أحدكم رسائل قائد «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إلى إسرائيل في الذكرى العاشرة لاغتيال أبرز قائد عسكري في «حزب الله»، عماد مغنية في فبراير (شباط) الماضي؟


وتابعت: حينها قال سليماني مهدداً إسرائيل «قصاص دم عماد ليس بإطلاق صاروخ أو قتل شخص، وإنما هو باجتثاث الكيان الصهيوني، ولن ننسى الشهداء أبداً، ولن نتوسد فراشاً ما دام الكيان الصهيوني باقياً».


وأشارت إلى أنه قبل شهرين فقط أكدت إيران لروسيا أنها لن تخرج من سوريا ولن تتنازل عن «مكتسباتها»، وقواعدها التي بنتها هناك باقية، بل وزجت بفصائل من الحشد الشعبي العراقي و«حزب الله» اللبناني على مقربة من الحدود الإسرائيلية الشمالية.


وأردفت: يوم الأربعاء الماضي وبعد سلسلة هجمات إسرائيلية على قواعدها، وبعد موت بعض من قياديها، أعلنت روسيا أنها تمكنت من الضغط على إيران لدفعها للانسحاب 85 كم جنوب سوريا، من أجل «عدم إزعاج إسرائيل» وفق قولها. جاء ذلك حسب ما أكده المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن القوات الإيرانية انسحبت من مواقعها السابقة في الجنوب السوري برعاية روسيا.


وختمت: هكذا هي إيران لها سياسة إعلامية متطرفة ومتشددة تخاطب بها جمهورها المغيب ومريديها من أتباع وليها الفقيه، ولها سياسة انبطاحية مغايرة تماماً فقط حين تواجه بالقوة ونضع هنا سطرين