اليمن × أسبوع.. بيونج يانج تحاول بيع أسلحة للحوثيين في اليمن

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

 

شهدت دولة اليمن، أحداث كثيرة على مدار الأسبوع المنصرم، في كافة الأصعدة، لعل أبرزها تأكيد التحالف العربي أن الهدف الاستراتيجي من عملياته هو إعادة الشرعية لليمن.

 

تصريحات نارية من المالكي

أكد المتحدث العسكري باسم التحالف العربي تركي المالكي، أن قوات التحالف طورت قواعد الاشتباك حسب الدروس المستفادة من الداخل اليمني".

 

وقال المالكي في مؤتمر صحفي إن الهدف الاستراتيجي من عمليات التحالف هو "إعادة الشرعية لليمن، وتطبيق أعلى المعايير الدولية لتحديد الأهداف العسكرية في اليمن".

 

وذكر أن سيطرة جماعة "أنصار الله" الحوثية على الساحل الغربي وخاصة مدينة الحديدة تضر بالشعب اليمني، مكررا اتهامه للجماعة بـ"استهداف المدنيين في مستشفى الثورة وسوق السمك في مدينة الحديدة".

 

بيونج يانج تحاول بيع أسلحة للحوثيين فى اليمن

قال تقرير سرى للأمم المتحدة، الجمعة، إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية فى خرق لعقوبات الأمم المتحدة .

 

وقُدم هذا التقرير الذى أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولى فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

 

وقال التقرير إن التعاون العسكرى المحظور بين كوريا الشمالية وسوريا "مستمر بلا انقطاع"، ولم ترد بعثة كوريا الشمالية فى الأمم المتحدة على طلب للتعليق على التقرير.

 

وأضاف التقرير أن كوريا الشمالية تحاول بيع أسلحة إلى الحوثيين فى اليمن.


غريفيث يدعو لجولة مفاوضات فى 6 سبتمبر بجنيف

قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث، الخميس، إنه يعتزم دعوة الأطراف المتحاربة إلى الاجتماع فى جنيف يوم السادس من سبتمبر لمناقشة إطار لمحادثات سلام وإجراءات لبناء الثقة.

 

وقال مارتن جريفيث أمام مجلس الأمن الدولى إن "الحل سلمى" لانهاء الحرب في اليمن "أمر متاح".