استئناف صادرات النفط السعودي يضع المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة العربية السعودية قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بدءًا من اليوم، وذلك بعد أن أكّدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعية في اليمن، أنها اتّخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحرالأحمر، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة

وأوضح المهندس الفالح: "أن قرار استئناف عمليات شحن النفط عبر مضيق باب المندب جاء بعد أن اتُّخذت قيادة التحالف الإجراءات اللازمة لحماية سفن دول التحالف .


وأكد على أن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر هي مصلحة دولية مشتركة و يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤلياته تجاهها، وذلك بعد هجوم الحوثي على ناقلة نفط سعودية.


وكشف مراقبون "لليمن العربي" بأن هجوم الحوثي على ناقلة النفط السعودية في ظل تواجد المبعوث الخاص للامم المتحدة في صنعاء، يؤكد عدم جدية المليشيا في السلام.

وأكد مراقبون "لليمن العربي" بأن الحوثي يلعب بالنار بعد استهدافه الممرات الدولية، بأوامر إيرانية، وذلك بعد التقدم الكبير للقوات الشرعية في معقله.

وأكد مراقبون "لليمن العربي"، بأن السعوديه هزمت إيران في ممر باب المندب بعد أن إستأنفت تصدير النفط عبر هذا المضيق.

وكشف مراقبون "لليمن العربي" بأن قرار السعودية بتعليق تصدير النفط عبر باب المندب قرار شجاع وسيادي قوي غير مسبوق لحماية وسلامة ناقلات النفط التي تعرضت لتهديد حقيقي من ايران ومليشياتها، ويضع المجتمع الدولي الذي يتعامل ببرود مع إرهاب إيران ومليشياتها أمام اختبار حقيقي كما أنه يعطي دفعة جديدة لملف الحسم في اليمن لاسيما في الحديدة والساحل و صعدة التي أصبحت اليوم من أهم ميادين عملية التحرير.