من هو جمال بلماضي.. المدير الفني الجديد لمنتخب الجزائر؟

رياضة

اليمن العربي

عين الاتحاد الجزائري لكرة القدم اليوم الخميس، جمال بلماضي مدربا للمنتخب الأول بعقد يمتد حتى كأس العالم 2022م، خلفا لرابح ماجر الذي أقيل من منصبه في شهر يونيو الماضي.


واوضح الاتحاد في بيان له إن بلماضي هو المدرب الجديد للمنتخب الوطني الجزائري إثر التوصل إلى اتفاق بينه وبين رئيس الاتحاد خير الدين زطشي.


وسيعود بلماضي (42 سنة) إلى صفوف المنتخب الذي سبق له الدفاع عن ألوانه كلاعب في 20 مباراة سجل خلالها 5 أهداف.


وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الجزائري أعلن في 25 يونيو الماضي، إقالة النجم السابق رابح ماجر من تدريب المنتخب بعد 8 أشهر فقط من توليه منصبه، وذلك على خلفية سلسلة من النتائج المخيبة.

من هو بلماضي؟

حسب تقارير صحفية سابقة، جمال بلماضي (مواليد 27 مارس 1976) هو لاعب كرة قدم جزائري سابق والمدير الفني لنادي الدحيل القطري سابقًا.

 

بدأ مسيرته الكروية في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وكان أول ظهور له مع الفريق في يناير عام 1996، قبل الانتقال في موسم 1996 / 1997 إلى نادي مارتيغويس الفرنسي، وأمضى مع الفريق موسم واحد وإنتقل لنادي مارسيليا الفرنسي موسم 1997 / 1998.


 بعد أن امضى موسم مع مارسيليا إنتقل إلى نادي كان الفرنسي في موسم 1998 / 1999 , ثم عاد مرة ثانية في موسم 1999 / 2000 إلى نادي مارسيليا الفرنسي ، قبل ان ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي سلتا فيغو الإسباني في نفس الموسم.


في عام 2000 عاد إلى مارسيليا بعد إنتهاء الإعارة من نادي سلتا فيغو وقد وجد له مكان مع النادي في خط الوسط بعد غياب اللاعب الأساسي للفريق الليبيري جورج، ليغتنم بالماضي الفرصة وإستطاع ان يسجل هدفا حيويا ضد فريق تولوز وأبقى مارسيليا خارج منطقة الهبوط.

 

وكان هذا الهدف غالي علي مارسيليا وعليه وبعد ان لعب في مارسيليا لثلاث سنوات عرف المر والحلو فيها؛ وافقت مارسيليا على إنتقاله لنادي مانشستر ستي الإنجلينزي حيت اكتشف جو البطولة الإنجليزية وحقق حلمه باللعب في هده البطولة، وهنالك لم يكمل موسمه حتى إنتقل إلى نادي الإتحاد القطري (الغرافة حالياً) في موسم 2003 / 2004.

إنتقل بعدها لنادي الهلال القطري (الخريطيات) في موسم 2004 / 2005، وبعد أن قضى موسمين في قطر إنتقل موسم 2005 / 2006 إلى إنجلترا مجددا مع نادي ساوثامبتون الذي يلعب في الدرجة الأولى. ولم يمكث في هذا النادي طويلا ليعود الي فرنسا وإلى فالنسيان الفرنسي.