مظاهرات حاشدة في أصفهان الإيرانية للتنديد بموجة الغلاء

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر إعلامية إن مظاهرات عارمة ضد موجة الغلاء وتفشي البطالة اندلعت في مدينة أصفهان.

 وردد المتظاهرون هتافات "الموت للغلاء"  "الموت للبطالة".

وأوضحت النسخة الفارسية لهيئة الإذاعة البريطانية، الثلاثاء، أن احتجاجات عارمة اندلعت بشوارع أصفهان، نظمها التجار وسائقو سيارات الأجرة اعتراضا على سوء الأوضاع المعيشية، وتزايد النفقات جراء موجات الغلاء التي تجتاح أسواق البلاد، بالتزامن مع انتشار أمني مكثف لقوات فض الشغب لمنع اتساع رقعة المظاهرات.

وطبقا للإذاعة فقد حمل المحتجون لافتات نددوا فيها بتصاعد الغلاء، وتزايد أعداد العاطلين، وكذلك التقاعس الحكومي عن التوصل لحلول ناجزة إزاء مشكلاتهم المتفاقمة بسبب أزمة شح العملات الأجنبية، في الوقت الذي تحولت فيه دعوات الاحتجاجات الجديدة إلى مطالبات بإسقاط نظام الملالي.

وواكبت مظاهرات أصفهان دعوة مريم رجوي، زعيمة المعارضة الإيرانية، الشباب والمنتفضين ومعاقل الانتفاضة إلى دعم إضراب تجار السوق وتوسيع نطاق الاحتجاجات، مؤكدة أنه لا نجاة لاقتصاد إيران الآيل للانهيار إلا بإسقاط نظام الملالي.

 

ودعا نشطاء إيرانيون إلى النزول بكثافة إلى الشوارع والميادين في أغلب المدن والمحافظات الرئيسية مثل طهران، وأصفهان، وشيراز، وغيرها، للاعتراض على تفشي الفساد الحكومي، وارتفاع نسب البطالة والتضخم، إلى جانب قمع قوات الأمن الإيرانيين للمحتجين طوال الأشهر الأخيرة.