18 % تراجعا في يومين.. مقدمات "العقوبات" تزلزل الريال الإيراني

اقتصاد

اليمن العربي

واصل الريال الإيراني منحني الهبوط الحاد، اليوم الثلاثاء، مقابل الدولار.. وخسر 18% من قيمته في غضون يومين، وذلك بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران في أغسطس/ آب المقبل. 

ومنذ مطلع العام، خسر الريال نحو ثلثي قيمته.

وبلغ سعر الدولار 119 ألف ريال في السوق الموازية اليوم، أي بتراجع 18% بالمقارنة مع يوم الأحد عندما كان سعر صرف الدولار 100 ألف ريال إيراني.

وفي الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، كان الدولار يساوي 42,900 ألف ريال ايراني.

وفي إطار هذه الأزمة النقدية الحادة، استبدل الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي حاكم المصرف المركزي ولي الله سيف بعبد الناصر همتي.

وتعهد المصرف المركزي أمس الإثنين اتخاذ إجراءات جديدة "في الأيام المقبلة" من أجل مواجهة هذا التراجع الحاد في قيمة العملة الإيرانية.

وسعت حكومة الملالي لتثبيت السعر عند 42 ألف ريال مقابل الدولار في أبريل/ نيسان الماضي، وهددت بملاحقة تجار السوق السوداء.

لكن المصارف ترفض بيع الدولار بالسعر المنخفض ما اضطر الحكومة إلى التراجع عن موقفها في يونيو/ حزيران الماضي والسماح بمرونة أكبر لبعض فئات المستوردين.

يعود تدهور العملة الإيرانية إلى إعلان الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، والذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات مقابل كبح البرنامج النووي الإيراني.

وتستعد الولايات المتحدة لإعادة فرض كامل عقوباتها على دفعتين في 6 أغسطس/ آب المقبل و4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مما أجبر العديد من الشركات الأجنبية على وقف أنشطتها مع إيران.