شاهد.. صورة قديمة لمسجد الجامع بمدينة الشحر أول مساجد حضرموت

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصد الـ"اليمن العربي" صورة نادرة وقديمة لمسجد الجامع الواقع بمدينة الشحر تم إلتقاطها في سنة 1988م.

ويعد مسجد الجامع بمدينة الشحر، من أهم المساجد الأ ثرية في الجزيرة العربية ومحافظة حضرموت بشكل خاص، فهو أول مسجد بني في المحافظة وثالث مسجد في اليمن .

وبحسب التوتر التاريخي عن مؤرخي حضرموت فإن أول مسجد فيها أسس في السنة العاشرة بالشحر وهو مسجد الجامع .

وقام حكام الشحر الكنـدي؛ لم تذكر لنا المصادر غير قبيلته الكندي، ببناء المسجد وبقيت بنايته حتى عام 207 هـ .

وجدد عمارته الشيخ محمد عبد العليم باصديق أحد تجار الشحر، وفي عام 571 هـ جدد عمارته الفقيه الشيخ عبدالله بن سعد بادفار الشحري. 

وفي 782هـ جدد عمارته ووسع أروقته الأمير محمد أحمد بن الحاجب القضاعي، واما في عام 846 هـ جدد عمارته الفقيه المحدث الشيخ أحمد بن قضيمتي .

وفي عام 865 هـ أوقف عليه الشيخ حسين عبدالرحمن بن سهل أربع فرد ماء بالمعيان بغيل باوزير، وفي عام 900هـ جدد عمارته القاضي عبدالله بن محمد بن عبسين، وتوسع ايضا في عام 934 هـ .

وفي عام 1220هـ اعاد عمارته مع التوسعة السيد حسين بن محمد بن سهيل وقد أقام له منارة أشتهرت بالشحر بإرتفاعها إلا إنها في عام 1370هـ خيف عليها من الهدم لأنها من الطين فهدمت .

وفي عام 1385هـ أعيد بناؤه حديثا تحت اشراف حاكم الشحر علي محفوظ بن بريك وقاضيها الفقيه عبدالقادر محمد العماري جددت آخر عمارة له وهي لازالت حتى الآن قائمة.

منارة مسجد جامع الشحر

في سنة 1220هـ 1805م أعاد عمارة جامع الشحر ووسع بنايته الثري المحسن حسين بن محمد بن سهل, وكان الرجل قد أقام منارة لمسجد الجامع اشتهرت في منطقة الشحر بارتفاعها الشاهق .

في سنة  1370هـ 1950م خيف على تلك المنارة من السقوط  فهدمت, وأعيد بنيانها على ارتفاع قريب, وذلك على يد حاكم  الشحر المقدم أحمد بن عمر باصرة .

شاهد الصورة لمسجد الجامع مدينة الشحر سنة 1988م.. من هنا