إثيوبيا.. تشييع رسمي وشعبي لجثمان مدير سد النهضة

عرب وعالم

اليمن العربي

تشيع العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، المدير التنفيذي لسد النهضة المهندس سمنجاو بكيلي، الذي عثر عليه مقتولا الخميس الماضي.

وبدأت مراسم تشييع جثمان بكيلي من مقر إقامة أسرته بضاحية "سي إم سي" في العاصمة الإثيوبية وسط مشاركة كبار رجال الدولة وأقارب المهندس الراحل.

وكانت الشرطة الإثيوبية قد أعلنت، الخميس، عثورها على بكيلي قتيلا داخل سيارته في ظروف غامضة، لكن السلطات لم تعلن بعد تفاصيل الحادث الذي هز الأوساط الإثيوبية وألقى بظلاله على أكبر مشروع قومي في البلاد.

ومن المقرر أن يتوجه جثمان بكيلي صباح اليوم إلى ساحة مسكل، حيث تقام مراسم تشييع شعبي للمهندس الذي أشرف على بناء أكبر سد في أفريقيا لتوليد كهرباء تعادل ما تنتجه 4 مفاعلات نووية.

وبحسب مراسم التشييع سيطوف جثمان بكيلي بعدد من المناطق في العاصمة الإثيوبية، ومنها إلى مقبرة كنيسة الثالوث المقدس بوسط أديس أبابا، المخصصة لكبار الشخصيات المعروفة والمشاهير في البلاد.

وتبني إثيوبيا سد النهضة على النيل الأزرق، وسط مخاوف مصرية من تأثير السد على حصتها من مياه النيل. وتخوض إثيوبيا مفاوضات شاقة مع بلدي المصب مصر والسودان للوصول إلى توافق بشأن آليات تشغيل السد.