بالصور.. الإمارات ترصد خسوف القمر عبر مراكزها الفلكية

منوعات

اليمن العربي

رصدت المراكز الفلكية في دولة الإمارات ظاهرة الخسوف الكلي للقمر "خسوف القرن" الذي يعد الأطول في القرن الحالي، واستمر لمدة ساعة وما يقارب 42 دقيقة.

وحضر الدكتور محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، الفعالية التي نظمها مركز الفلك الدولي مساء الجمعة، على كورنيش أبوظبي لرصد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر. 


وشارك "الأحبابي" في المحاضرة التي تم تنظيمها عن ظاهرة خسوف القمر، حيث استعرض في البداية دور وكالة الإمارات للفضاء وحرصها على رعاية مثل هذه الفعاليات وأهميتها في تعزيز الوعي المجتمعي بقطاع الفضاء.


وأكد "الأحبابي" أن مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في هذه الفعاليات ورعايتها يأتي في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز الوعي بالقطاع الفضائي بين مختلف فئات المجتمع، مشيرًا إلى أن خسوف القمر يعد فرصة لتعزيز شغف استكشاف الفضاء بين الأجيال الناشئة.

وقال إن فعاليات رصد الخسوف في مختلف المناطق شهدت مشاركة واسعة من مختلف أفراد المجتمع، حيث توافد الجميع على كورنيش أبوظبي لمتابعة ظاهرة الخسوف، مشيرًا إلى أن هذا الاهتمام يعزز الوعي المجتمعي بعلوم الفضاء ويسهم في تعزيز الشغف به.


من جانبه، قال المهندس محمد شوكت، عودة مدير مركز الفلك الدولي، إن المركز حرص على رصد خسوف القمر الكلي من أبوظبي، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز هذا الخسوف أنه الأطول في القرن الحالي لذا أطلق عليه العلماء "خسوف القرن".

وأضاف أن الخسوف الأقصر الذي حدث خلال القرن الحالي كان في شهر أبريل/ نيسان من عام 2015، وبلغت مدته خمس دقائق فقط، مشيرًا إلى أن الجماهير بدأت مشاهدة الخسوف بشكل واضح عقب الساعة العاشرة مساء.


وأوضح أن ما يميز هذا اليوم أيضًا هو وجود عدة كواكب يمكن رصدها، حيث تم رصد العديد من كواكب المجموعة الشمسية.

يشار إلى أنه تم رصد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر في مختلف مناطق دولة الإمارات باستخدام أحدث أجهزة الرصد الفلكية كما تم بث الحدث مباشرة من خلال شاشات العرض الخارجية، بالإضافة إلى نصب عدد من التلسكوبات الفلكية وإعطاء شروح مبسطة للجمهور، وإتاحة الفرصة لهم للصعود إلى مركبة المرصد المتحرك واستخدام المرصد المثبت بالمركبة لمشاهدة تفاصيل سطح القمر أثناء مراحل الخسوف المختلفة.

ويعد هذا الخسوف هو الأطول في القرن الحالي، حيث يمر القمر بثلاث مراحل هي خسوف جزئي ثم كلي ثم جزئي مرة أخرى.

ويحدث هذا الخسوف الطويل بسبب مرور القمر عبر مركز ظل الأرض ليكون بذلك على خط واحد خلف الكرة الأرضية والشمس.