السفير البولندي لدى أبوظبي : الإمارات تمثل بوابة الشركات البولندية إلى الشرق الأوسط

اقتصاد

اليمن العربي

أكد سفير بولندا لدى أبوظبي، روبرت روستيك، أن دولة الإمارات تمثل البوابة الحيوية للشركات البولندية إلى منطقة الشرق الأوسط وتمثل إحدى أهم الوجهات التجارية لبلاده في مجال الأغذية والمنتجات الزراعية .

واشار في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الإمارات إلى أن العام 2018 يشكل عاماً خاصاً في العلاقات البولندية الإماراتية حيث تحتفل بولندا لأول مرة في تاريخها بمئوية مشتركة هي مرور مائة عام على الاستقلال ومائة عام على ميلاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

وقال "إن العاصمة وارسو تستضيف يوم 11 شهر نوفمبر القادم " الملتقى الاقتصادي الإماراتي البولندي" والذي يقام تحت رعاية فخامة أندجي دودا رئيس جمهورية بولندا ويتزامن مع ذكرى مرور 100 عام على الاستقلال" .. مشيرا إلى أنه سيتم استعراض الفرص الاستثمارية في البلدين ودعوة الشركات الإماراتية للاستثمار في بلاده.

وأضاف أن عام 2018 عام مميز في العلاقات بين البلدين حيث تفخر بولندا بأنها كانت ضيف الشرف في الدورة الـ 28 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018 والذي منح بولندا الفرصة لتسليط الضوء على الأعمال الكلاسيكية الخالدة في الأدب البولندي بالقرن التاسع عشر والإنجازات الحديثة التي حققها الأدباء البولنديون الحاصلون على جائزة نوبل.

وأشار روستيك إلى أن هناك 14 رحلة يومية مباشرة بين الإمارات وبولندا .. موضحا أن الإعفاء المتبادل لتأشيرات الدخول لمواطني البلدين أسهم في زيادة السياح والزائرين حيث تجاوز عدد السياح القادمين من بولندا إلى الإمارات خلال 2017 تجاوز 70 ألف زائر .. لافتا إلى أن الإمارات تستحوذ على أكبر جالية بولندية في العالم العربي وعددهم 4500 .

وأكد حرص بلاده على إطلاع الشركات الإماراتية على الفرص المتوفرة في البيئة الاستثمارية في بولندا وذلك عبر الزيارات والمعارض والفعاليات المتخصصة وفي مقدمتها "جلف فوود دبي ".

كما أكد سعي بولندا لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الإمارات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ورفع مستوى التعاون لزيادة التبادلات التجارية في مجال الأغذية والتنسيق من أجل تعزيز الشراكة بين البلدين على مستوى القطاع الخاص ولا سيما مؤسسات الأعمال المختصة بتجارة المنتجات الغذائية والاستثمارات الزراعية.

وبحسب تقرير لوزارة الاقتصاد عن التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وبولندا للعام 2017 .. فقد ارتفع حجم التبادل بين الجانبين من 1.127 مليار درهم - 307 ملايين دولار- خلال عام 2010 إلى 4.418 مليار درهم - 1.203 مليار دولار- نهاية العام الماضي ما يعكس شراكة تجارية وطيدة ومتنامية بين البلدين الصديقين.

وبلغ عدد العلامات التجارية البولندية المسجلة لدى وزارة الاقتصاد 129 علامة و16 وكالة تجارية وشركة واحدة بولندية وتتركز أهم القطاعات في تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية.