الإمارات ثاني أكبر وجهة للصادرات الإثيوبية في الشرق الأوسط

اقتصاد

اليمن العربي

شكّلت الإمارات ثاني أكبر وجهة للصادرات الإثيوبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام 2016، وتاسع أكبر وجهة للصادرات الإثيوبية على مستوى العالم خلال نفس العام.

واحتلت الإمارات المركز التاسع بين الدول المصدرة إلى إثيوبيا خلال العام 2016، في مؤشر واضح على تنامي أهمية العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين. 

أما بالنسبة للاستثمارات المباشرة، فقد بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا للأعوام من 2003-2017 نحو 523 مليون دولار.

 وتسعى دولة الإمارات إلى تعزيز مستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات متعددة منها الاقتصاد والاستثمار والثقافة، والنقل الجوي والطاقة والطاقة المتجددة والزراعة والثروة الحيوانية، والعمالة، والتعدين والصناعة، والموانئ والخدمات اللوجستيه والبنية التحتية. 

جدير بالذكر أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بدأت في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ورئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ملس زيناوي. 

وافتتحت إثيوبيا أول قنصلية تابعة لها في الدولة عام2004، ومن ثم قامت دولة الإمارات في عام 2010 بفتح سفارة لها في أديس أبابا، تبعتها إثيوبيا بفتح سفارة لها في أبوظبي في عام 2014. 
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2016 بلغ نحو 873.6 مليون دولار بمعدل زيادة 9% خلال العام 2015-2016.