وزير الخارجية الأمريكي: نظام الملالي كابوس للشعب الإيراني

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إن نظام الملالي يعد كابوسا للشعب الإيراني.

جاء ذلك خلال خطابه الذي وجهه للجالية الإيرانية من مكتبة الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجن في سيمي فالي بولاية كاليفورنيا، تحت عنوان "دعم الأصوات الإيرانية"، بالتزامن مع اقتراب الذكرى الـ40 للثورة الإيرانية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن النظام الإيراني يسعى لتصدير الثورة إلى البلاد المجاورة بالقوة، مؤكدا أن نظام الملالي يمثل تهديدا للدول المجاورة.

وأوضح بومبيو أن النظام الإيراني استخدم الموارد الاقتصادية لشعبه في دعم الإرهاب، بدلا من الارتقاء بمستوى رفاهية الشعب.

وتابع بومبيو قائلا: "ثراء زعماء إيران وفسادهم يظهران أن إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس حكومة"، مشيرا إلى أن العديد من المواطنين الأمريكيين مختف في إيران.

وأضاف أن الشرطة الإيرانية تضرب النساء في الشوارع لإجبارهن على ارتداء الحجاب، لافتا إلى أن النظام الإيراني اعتقل عددا من المسلمين المتصوفين بشكل غير قانوني.

وأكد أن إيديولوجية النظام الإيراني أغضبت الشعب حتى لم يعد يطلق على أرضه مسمى "وطن"، مضيفا أن العنف الموجه ضد المتظاهرين في إيران يوضح ما أنتجته ثورة عام 1979 من نظام غير متسامح.

وشدد بومبيو على أن الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب لن تقف صامتة إزاء أفعال النظام الإيراني، وتركز أمريكا على العمل مع حلفائها للوصول بمستوى تصدير النفط الإيراني إلى الصفر، ونأمل أن يتم ذلك خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي كل الدول التي سئمت من الأفعال العنيفة للنظام الإيراني أن تنضم إلى الولايات المتحدة في حملة الضغط على هذا النظام، وأضاف قائلا: "نريد من الجميع تسليط الضوء على انتهاكات النظام الإيراني".

وتابع: "نتمنى أن يقوم النظام الإيراني بتغيير سلوكه داخل إيران وخارجها، ليس على الإيرانيين مغادرة بلادهم للبحث عن حياة أفضل خارج وطنهم".