العملة الإيرانية تواصل تراجعها أمام العملات الأجنبية

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت أسعار النقد الأجنبي، الثلاثاء، صعودها أمام العملة الإيرانية لتفقد المزيد من الخسائر في ظل فشل خطوات حكومية للحد من أزمة شح العملة الصعبة.

 

وأوردت وكالة أنباء "إيلنا" العمالية، نقلا عن البنك المركزي الإيراني، أن أسعار الدولار الأمريكي ارتفعت إلى نحو 43.350 ألف ريال إيراني (التومان يساوي 10 ريالات)، بزيادة بلغت 80 ريالا؛ فيما تصاعدت قيمة كل من اليورو إلى 50.659 ألف ريال، والجنيه الاستراليني إلى نحو 57.400 ريال.

 

وقالت "إيلنا"، إن نحو 38 عملة أجنبية أخرى شهدت ارتفاعا مطردا بالسوق الرسمي مقارنة بالأيام الماضية؛ فيما تتصاعد المخاوف الإيرانية من مصير غامض ينتظر الاقتصاد المحلي، مع اقتراب تطبيق العقوبات الأمريكية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والغرب.


وبالتزامن مع فشل خطوة الحكومة الإيرانية بإطلاق سوق ثانوية للنقد الأجنبي في وقف صعود الدولار أمام العملة المحلية التي تدنت لمستوى غير مسبوق، استدعى المرشد الإيراني علي خامنئي، أمس الأول، عددا من وزراء الحكومة الإيرانية لبحث "الاضطرابات الاقتصادية" في البلاد.