إب.. احتكام للسلاح يزهق الأرواح وإرتفاع حدة الجرائم اليومية (تقرير)

تقارير وتحقيقات

جرائم فى أب
جرائم فى أب

زادت بمحافظة إب، وسط اليمن،  حدة الجرائم اليومية نتيجة الانفلات الأمني الذي تشهده المحافظة وتقوده مليشيا الحوثي. 

ومع هذا الانفلات أزهقت أرواح المواطنين الذين سقطوا بين قتيل وجريح، خلال الساعات الماضية، وتشهد إب فوضى أمنية عارمة وانتشار للجريمة الجنائية. 

كما تأتي هذه الجرائم وتتصاعد وسط غياب تام لأجهزة الأمن والمحاكم القضائية، وأدى هذا الأمر وساهم في احتكام الناس للسلاح بعيداً عن تلك الأجهزة. 

مقتل مواطن وإصابة سائق دراجة 

ومن بين الجرائم، قتل مواطن بظروف غامضة وأصيب سائق دراجة نارية بجروح خطيرة برصاص مسلح حوثي

وأفاد مصدر محلي في إب بأن مواطنا قتل بأحد مديريات المحافظة بظروف وملابسات غامضة.

وبحسب المصدر فإن المواطن  "علوان مجدي" قتل في قرية الشراحي بمديرية بعدان في الوقت الذي لم يتم الكشف عن هوية الجناة ومن يقف خلفهم.

وفي مدينة إب أصيب سائق دراجة نارية برصاص مسلح حوثي، وقالت مصادر متطابقة بأن مسلح حوثي، أطلق النار على صاحب دراجة نارية، في سوق الجمري للقات، جنوب المدينة، ولاذ بالفرار.

وبحسب المصادر فإن المجني عليه يُدعى "علي اليمني" وأصيب بخمس طلقات نارية، تم نقله للعلاج على إثرها لإحدى المستشفيات.

وتشير المعلومات الأولية بأن دوافع الجريمة بسبب خلافات شخصية بين الجاني والمجني عليه.


تفاصيل حادثة جولة العدين
 
وقالت مصادر "اليمن العربي"، إن القضية التي حصلت بجولة العدين بجوار مطعم تهامة بعد ظهر أمس وهي قيام سائق سيارة" هايلوكس" وبسلاحه باصابة  الاخ حسين ردفان القطيبي برصاصة بالرأس. 

ووصفت إصابته بالخطيرة وحالته حرجة حيث يرقد حاليا بالعناية المركزة بمستشفى الكندي
وسط تواتر صحة الاخبار في أن الجاني تم القبض عليه. 

وعن أسباب القضية، كشفت مصادر "اليمن العربي" انه  "خلاف وقع بتلك اللحظة بين سائق السيارة وسواق متر كان يستقله الاخ حسين". 


إصابة أكاديمي 


إلى ذلك، أفادت المصادر، بإصابة أكاديمي بجامعة خاصة بإب إثر إطلاق طالب موالي للحوثيين الرصاص وسط الجامعة. 

وقال مصدر أكاديمي بأن مدير شؤون الطلاب بأحد الجامعات الخاصة أصيب أمس الخميس برصاص أحد الطلاب المسلحين وسط فوضى أمنية تشهدها المحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وأضاف المصدر بأن  مدير شؤون الطلاب في الجامعة الوطنية بمحافظة إب وسط اليمن، أصيب بطلق ناري من أحد الطلاب الموالين لمليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد بأن مدير شؤون الطلاب بالجامعة "علي فيصل أحمد يحي أبو أصبع" منع الطالب " وهيب نصاري" من دخول قاعة الإمتحانات عقب رفضه تسديد الرسوم الدراسية ، لتتطور الخلافات حد التهديد بقتل "أبو أصبع".

وبحسب المصدر فإن "نصاري" توجه لمنزله وأحضر سلاحه "آلي" ونفذ تهديده حيث أطلق الرصاص على "أبو أصبع" ولاذ بالفرار ، فيما نقل المصاب للمستشفى لتلقي العلاج.



تعميم حوثي 

وفي سياق آخر أصدرت مليشيا الحوثي تعميما تلزم فيه أطباء إب بالذهاب للحديدة. 

وقال مصدر طبي بمحافظة إب، إن وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة مليشيا الانقلاب وجهت تعميما ألزمت فيه أطباء مدينة إب للمشاركة في الأعمال الطبية لجرحى المليشيا بجبهة الساحل الغربي.

وأضاف المصدر بأن مليشيا الحوثي الانقلابية تواصل بذل جهود كبيرة مع أطباء مدينة إب للتوجه إلى محافظة الحديدة والعمل كفرق طبية لمعالجة جراحها لمدة أسبوع.

وأوضح المصدر أن المليشيات لجأت إلى إغراء الأطباء بمبالغ مالية كبيرة مقابل الذهاب إلا أنها لم تفلح في ذلك.

ورفض معظم الأطباء تلك التوجيهات مما دفع قيادات المليشيا إلى ممارسة ضغوط كبيرة عليهم ، في الوقت الذي اجتمعت تلك القيادات مع مدير مكتب الصحة ومدير مستشفى الثورة وآخرين يوم أمس الأول لوضع آلية عمل تلزم الأطباء الرافضين لتلك التوجيهات.