نجل آخر شاه لإيران يدعو قوى المعارضة للإعداد لمرحلة ما بعد سقوط الملالي

عرب وعالم

اليمن العربي

دعا رضا بهلوي، ولى عهد الأسرة البهلوية، التي كانت تحكم إيران قبل 40 عاما، قوى المعارضة إلى الإعداد لمرحلة ما بعد سقوط نظام الملالي أولوية قصوى أمام قوى المعارضة الإيرانية، مطالبا بدعم مطالب المحتجين داخل البلاد، قبل أن يؤكد حدوث تحول كبير في الداخل الإيراني، بسبب الاضطرابات الشعبية الداخلية، وزيادة الضغوط الخارجية لتغيير سياسات طهران العدائية بالمنطقة.

وشدد في مقابلة مع نازنين انصاري، رئيسة تحرير صحيفة "كيهان" اللندنية، على اتحاد قوى المعارضة بالخارج خلال الفترة الراهنة بهدف التضامن كحركة واحدة لإزاحة نظام الملالي من سدة الحكم، لا سيما مع تصاعد الأزمات الداخلية، والتذمر الشعبي بشكل غير مسبوق.

وأكد "بهلوي" أن استمرار النظام الحالي في موضعه يفاقم أزمات الشعب الإيراني يوميا"، مطالبا باتخاذ خطوات عملية والخروج من "وضع المراقب" للأحداث والتطورات على الأرض داخل إيران .

وأستنكر بهلوي تعليق البعض لآمال الإصلاح من الداخل طوال 40 عاما، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الظروف الراهنة لبلاده لن تتغير بحدوث معجزة، داعيا الدول الغربية لدعم مطالب الإيرانيين نحو الحرية، والعدالة، والديمقراطية.

وأشار إلى أن حركة الشارع الإيراني مستمرة، مؤكدا أن الاحتجاجات في إيران منذ انتفاضة يناير/كانون الثاني قد دخلت مرحلة جديدة، حيث انضمت طبقات اجتماعية أخرى للمحتجين، للاعتراض على أزمات بيئية، واجتماعية، واقتصادية، منوها بأن شعاراتهم سرعان ما تتحول لمطالب سياسية ضد فشل المسؤولين الإيرانيين، وكذلك التدخلات العسكرية الخارجية، إلى جانب قمع الأجهزة الأمنية.

ويعتبر رضا بهلوي أحد أبرز المطالبين بتطبيق الديمقراطية داخل إيران خلال السنوات الماضية، والداعين لتضامن كافة قوى المعارضة الإيرانية في كتلة واحدة لإقرار بنية سياسية ديمقراطية بديلة للنظام الحالي بعد التخلص منه، حيث طالب في مايو/آيار الماضي بمزيد من الاحتجاجات الشعبية داخل البلاد للتخلص من نظام الملالي، شريطة عدم تدخل قوى أجنبية عسكريا.