إعلان مكة يدعو الحكومة الأفغانية وحركة طالبان إلى إخماد نار الفتنة

عرب وعالم

اليمن العربي

اختتم المؤتمر الدولي لعلماء المسلمين حول السلم والاستقرار في أفغانستان، أعماله، بإصدار "إعلان مكة".

وأكد الإعلان، الذي أذاعه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، على عصمة دماء الأفغان، ودعوة العلماء إلى القيام بدورهم في حَقْنها والوصول إلى حياة كريمة يتعاون فيها المسلمون في تنمية بلادهم.

وأشار المؤتمرون إلى أنَّ العمليات الانتحارية التي تستهدف الأبرياء والتحارب بين المسلمين عمل محرم بنصّ القرآن والسنة.

 ودعا إعلان مكة جميع أطراف النزاع (الحكومة وحركة طالبان) إلى وقف القتال والصلح وإخماد نار الفتنة، بالاستجابة للهدنة والدخول في تفاوض مباشر لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.

كما تضمن الإشادة بدعوة رئيس أفغانستان لحركة طالبان إلى التفاوض وإعلانه استعداد الاعتراف بها كحزب سياسي، مؤكدًا أن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد لإنهاء أزمة البلد الإسلامي المنكوب.

وأشاد الإعلان بمواقف السعودية الساعية لتهيئة أجواء الحوار السلمي بين فرقاء الأزمة الأفغانية، مطالبًا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي برفع برقية شكر وتقدير لخادم الحرمين، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وحكومة السعودية وشعبها على حسن الاستضافة للمؤتمر.

يذكر أنَّ المؤتمر الدولي للمصالحة بين الفرقاء الأفغان استضافته مدينتا جدة ومكة المكرمة، واستمرت فعالياته، أمس واليوم، بمشاركة 105 من أبرز علماء المسلمين من أفغانستان، السعودية، باكستان، إندونيسيا، مصر، السودان، والمغرب، وغيرها من الدول.