بعد تهديد إيران.. أمريكا تعلن استعداد قواتها لتأمين ممر بحري لناقلات النفط

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط عن جاهزيتها لتأمين ممر بحري لناقلات النفط الخام الحيوية، بعدما هدد مسؤولون إيرانيون بإعاقة مساراتها ردًا على التهديد بفرض عقوبات جديدة ضد طهران، بحسب موقع "military.com".

وكان الحرس الثوري الإيراني قد هدد أخيرًا بأن طهران ربما تمنع تصدير أي نفط عبر مضيق هرمز.

وبحسب "بلومبرغ"، فإنه يتم نقل نحو 30 % من جميع أنواع النفط الخام المتداولة في البحار عبر المضيق كل عام.

الرد إذا لزم الأمر

وصرح النقيب بيل أيربان، الناطق باسم القيادة المركزية الأمريكية، في بيان تم إرسال نسخة منه عبر البريد الإلكتروني إلى موقع Military.com: "نحن (القوات الأمريكية وحلفاؤها) معًا مستعدون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة حيثما يسمح القانون الدولي بذلك".

وأضاف البيان أنه يوجد حاليًا الآلاف من القوات الأمريكية في المنطقة، بما يشمل نحو 2200 من مشاة البحرية وقوات البحرية، إضافة إلى وحدة المارينز الـ26 على متن المركبة الهجومية البحرية Iwo Jima وفقاً لـ "العربية".

وتشمل مهامهم "الحفاظ على التدفق الحر للتجارة."

قرار مبكر

وجاء التهديد الإيراني بوقف الملاحة في مضيق هرمز في أعقاب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية عن ضرورة قيام أي شركة تشتري النفط الخام من إيران بتخفيض الكميات بحلول نوفمبر المقبل، فيما يعد مبكرًا عن المتوقع، بحسب CNBC، في أعقاب قرار الرئيس دونالد #ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي توصل إليه الجانبان عام 2015.

وصرح إسماعيل كوتساري، نائب قائد قاعدة الحرس الثوري في طهران قائلاً: "إذا تم منع صادرات النفط الإيرانية فلن نسمح بتصدير النفط إلى العالم عبر مضيق هرمز."

وتُظهر صور فوتوغرافية، قامت بنشرها وزارة الدفاع الأمريكية، أن المركبة الهجومية البحرية Iwo Jima والمدمرة Laboon المسلحة بالصواريخ الموجهة أبحرتا عبر مضيق هرمز قبل أسابيع.