شرطة دبي تكافح الجريمة بالذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا

اليمن العربي

أكدت القيادة العامة لشرطة دبي حرصها على الاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي في مكافحة الجريمة والحد منها، بما يسهم في تحقيق استراتيجيتها في جعل دبي مدينة آمنة وسعيدة. 


جاء ذلك خلال افتتاح اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، قاعة "الديلي بريف" في مركز شرطة القصيص، بحضور العميد يوسف العديدي، مدير المركز، ونائبه العميد عبدالحليم الهاشمي، والعقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعقيد الدكتور أحمد زعل المهيري، مدير المكتب التنظيمي للقيادة، وعدد من الضباط.

وتهدف قاعة "الديلي بريف" إلى تطوير أساليب العمل الميداني، معتمدة على التعليم المستمر وتحديثه وتقديم خدمات متميزة للمتعاملين، إلى جانب تعزيز التواصل مع الموارد البشرية ومنظومة العمل من أجل خفض معدل الجريمة والحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها، وإيجاد بيئة عمل محفزة ومشجعة على تحقيق النتائج.

واستمع القائد العام إلى شرح حول المعلومات التي توفرها البرامج الذكية والشاشات التي تعرض الجرائم والمناطق الساخنة في منطقة الاختصاص، بالإضافة إلى عرض حول المسار المقترح للدوريات الأمنية من خلال نظام التنبؤ الأمني الذكي، والذي يمكن من خلاله الاتصال بين المسؤولين والفئة المناوبة باستخدام التقنيات الحديثة المطبقة في شرطة دبي.

واطلع اللواء عبدالله خليفة المري على البرامج الأمنية التي يطبقها المركز في منطقة الاختصاص، والتي ساهمت في خفض البلاغات الجنائية المقلقة بنسبة 40،6 % في عام 2017 مقارنة بالعامين الماضيين، مثل برنامج "تغطية"، الذي يهدف إلى رفع عدد الدوريات في منطقة الاختصاص وزيادة ضبط المشبوهين، بالإضافة إلى برنامج "ملفات معلومة"، الذي يهدف إلى دراسة الملفات المجهولة من حيث أسلوب الجريمة وكيفية ارتكابها ووقت تنفيذها، ما أدى إلى عدم وجود قضايا مجهولة مقلقة، بالإضافة إلى الحملات الأمنية التي قام بها المركز في منطقة الاختصاص بالتعاون مع الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية.

كما اطلع على إنجازات برنامج "استعداد" الخاص بتأهيل مسؤولي الدوريات الأمنية، من خلال المحاضرات والتوجيهات التي تقدم لهم من قبل الضباط وصف الضباط في المركز من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، قبل الانطلاق إلى العمل، وذلك بهدف إتقان عمل الدورية وتغطية منطقة الاختصاص بصورة احترافية.

واستمع القائد العام لشرطة دبي إلى شرح حول إحصائية الحوادث المرورية في منطقة اختصاص القصيص، والتي أظهرت وجود انخفاض في معدل البلاغات المرورية بنسبة 14.3% في عام 2017، مقارنه بعام 2016، بالإضافة إلى انخفاض في معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية بنسبة 27,7% في عام 2017 مقارنة بعام 2016، وانخفاض الإصابات الناتجة عنها في العام 2017 بنسبة 29,8% مقارنة بعام 2016، وانخفاض في معدل حوادث الدهس بنسبة 25% في عام 2017 مقارنة بالعام 2016.

واطلع أيضًا على إحصائيات قسم إسعاد المتعاملين، حيث سجل مركز شرطة القصيص 72728 معاملة في عام 2017، منها 37495 معاملة ذكية، بينما سجل المركز 68140 معاملة في عام 2016، منها 12474 معاملة ذكية، وحقق المركز نسبة كبيرة فيما يخص رضا العملاء وبلغت 91.7 %، فيما بلغت نسبة رضا الموظفين أكثر من 90%.