بدافع إنساني أم إقتصادي.. الدور الخفي للأمم المتحدة في معركة الحُديدة

تقارير وتحقيقات

 مارتن غريفيث
مارتن غريفيث

منظمة الأمم المتحدة.. بداية نستعرض خلال التقرير يستعرض أهمية دور المنظمة وأهميتها ... فالمنظمة الدولية تشمل تحت مظلتها كافة الدول المستقلة التي تتمتع بسيادة تامة على أراضيها، تم الإعلان عن تأسيس المنظمة للمرة الأولى في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في عام 1945م .


دور منظمة الأمم المتحدة

طبيعة منظمة الأمم المتحدة والمهام الملقاة عليها هو تحقيق السلام وفض المنازعات الدولية بشكل سلمي، ويعد أحد المهام، وتتشارك في تحقيق ذلك الهدف الأجهزة الرئيسية الستة التي تتشكل من خلالها منظومة الأمم المتحدة وعلى رأسها محكمة العدل الدولية.


ومن من الأدوار المنوطة بمنظمة الأمم المتحدة هي العمل على إيجاد سبيلاً للتحاور بين الدول والتوصل إلى حلول عادلة وقانونية.


ميناء الحديدة

أبدت مليشيا الحوثي الإيرانية استعدادها الموافقة على مقترح المبعوث الأممى إلى اليمن مارتن غريفيث، بتسليم ميناء الحديدة لإشراف الأمم المتحدة.

 

 وقال زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، إن جماعته وافقت على إشراف الأمم المتحدة لإيرادات ميناء الحديدة.

 

 وذكرعبدالملك الحوثي في كلمة له، عبر قناة "المسيرة"، قلنا للأمم المتحدة أن تشرف على إيرادات ميناء الحديدة.

 

وكشفف مراقبون "لليمن العربي" بأن تسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة سيحول دورها المنوط به، معتبرين أن تسليم ميناء الحديدة للحكومة الشرعية هو الأمر الضروي الذي يجب أن يحدث، ووصفوا موقف المبعوث الأممي لليمن بأنه ينحاز إلى رؤية الانقلابيين خاصة حينما دعا إلى الاعتراف الدولي بالحوثيين في سابقة خطيرة ولأول مرة تخرج من مسئول أممي، حينما أبلغ مجلس الأمن أن الاتفاق حول ميناء الحديدة يجب أن يكون بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثيين، وهو مؤشر خطير، يكشف خطورة التحرك الجديد الذي يسعى المبعوث الدولي إليه، بل يحول مهمته  التي يجب أن تكون في أساسها مستندة على المرجعيات الثلاث ممثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن 2216، متسائلين سلوك الأمم المتحدة هل هو بدافع انساني ما يحدث في معركة الحديدة أم بدافع إقتصادي.

 

وأضاف المراقبون بأن أي طرح فيما يخص الحديدة ومينائها لابد من انسحاب الانقلابيين منها دون قيداً أو شرط.