باحث: مليارات قطر التي أنفقتها لتحسين صورتها أنقلبت عليها

اقتصاد

اليمن العربي

قال باحث في المعهد الفرنسي للعلاقات السياسية والاستراتيجية في تقرير له، أن مليارات قطر التي أنفقتها لتحسين صورتها في معركة القوى الناعمة، باتت بمثابة السحر الذي انقلب على الساحر.

وذكر باسكال يونيكاف، أن قطر لم تنجح في خلق قوى ناعمة لها بعد فشل استراتيجيتها، وأدوات القوى الناعمة التي فقدت تأثيرها، بدءًا من ضعف تأثير قناة «الجزيرة»، والفشل المتلاحق لنادي «باريس سان جيرمان»، والشكوك التي لا تزال حول تنظيم مونديال 2022، وأزمة شبكة قنوات «بي إن سبورت».

وأضاف بونيكاف أن القوى الناعمة بطبيعة الحال تلعب دوراً هاماً في صورة الدولة، مدللاً على ذلك قائلاً: «قبل عام 2011 لا أحد في فرنسا، حتى المتخصصين في علم الجغرافيا السياسية، والمتخصصين في الغاز، كان يعرف أين تقع قطر على الخريطة، فكانت الدوحة مجرد نقطة على الخريطة.

وأشار إلى أن كرة القدم لم تكن الوسيلة الوحيدة لقطر لتكون أحد أذرعها الناعمة، ولكن أيضاً، قناة الجزيرة ، والصندوق السيادي القطري، إلا أن «باريس سان جيرمان» كان البداية.

كما أشار، إلى أن فشل تجربة النادي الفرنسي بعد الإدارة القطرية أصبح عائقاً أمام الطموحات القطرية في تحسين صورتها في أوروبا.