"أوريدو" القطرية.. بيدق جديد لـ"الحمدين" تخنقه قضية برويدي

عرب وعالم

اليمن العربي

تطور جديد في قضية قرصنة البريد الإلكتروني لجامع التبرعات البارز للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيليوت برويدي، يوسع نطاق فضيحة قطر بإضافة شركة اتصالاتها "أوريدو" إلى ملف القضية.

عاصفة أخرى تهب على الدوحة التي تواجه دعوى قضائية أقامها ضدها برويدي، حيث تقدم السياسي الجمهوري البارز بطلب رسمي، أمام القضاء الأمريكي، لمطالبة شركة "أوريدو" بتقديم معلومات بشأن عنوان الـ"آي بي" (P Address) المستخدم في قرصنة بريده الإلكتروني.

الناشط الأمريكي من أصل سوري، محمد سمان، نشر عبر حسابه بموقع "تويتر"، وثائق، كاشفا عن تفاصيل جديدة متعلقة بالقضية التي تعمق جراح الدوحة في أروقة القضاء، بسبب إصرارها على مواصلة دعمها للإرهاب.

وقال سمان عبر حسابه، إن محامي برويدي تقدم بطلب رسمي لقاضي محكمة كاليفورنيا، يطلب فيه إصدار أمر قضائي بحق شركة "أوريدو" للاتصالات القطرية.

وأوضح أن الأمر القضائي يطلب من الشركة القطرية تقديم معلومات عن "IP Address" الذي تم من خلاله قرصنة رسائل بريده الإلكتروني على يد قراصنة في الدوحة، "كما هو مذكور سابقًا بمذكرة اتهام محامي المدعي".

وأشار الناشط الأمريكي إلى أن القاضي أمر بحظر نشر أحد ملفات القضية التي تم تقديمها قبل يومين، وجرى تصنيفها "وثائق سرية" حتى إشعار آخر.

أمر حظر نشر

ووفق المصدر نفسه، فإن تلك الملفات السرية المحظورة تتعلق باتصالات ومراسلات جوزيف اللحام مع القطريين، والتي سبق أن قدمها لمحكمة نيويورك قبل أن تأمر الأخيرة بنقلها إلى محكمة كاليفورنيا.

 وتتضمن الاتصالات رسائل عبر تطبيق " واتس آب"، وعرض تقديم خدمات إلى قطر.

واللحام هو مستثمر أمريكي من أصل سوري، وهو أحد عملاء قطر الأجانب في الولايات المتحدة، ممن تدفع لهم الدوحة ملايين الدولارات مقابل الدعاية والعلاقات العامة وتشكيل جماعات الضغط في مواقع القرار الأمريكية.

اتصالات ومراسلات جوزيف اللحام مع القطريين

وأقام إليوت برويدي دعوى قضائية موسعة ضد الدوحة، يتهمها فيها بقرصنة رسائل بريده الإلكتروني بسبب انتقاداته الحادة للإمارة الراعية للإرهاب.

وتضمنت قائمة المتهمين بالدعوى محمد بن حمد آل ثاني شقيق أمير قطر، وأحمد الرميحي رئيسا سابقا للاستثمارات في صندوق الثروة السيادي القطري، من بين آخرين ساعدوا في إتمام المهمة.

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة كاليفورنيا 8 أوامر استدعاء إلى المتهمين في القضية، وهم: شقيق أمير قطر والرميحي وديفيد باول ضابط المخابرات البريطاني السابق ومدير شركة "Global Risk Advisors ».

كما استدعى القضاء الأمريكي أيضا نيكولاس موزين مالك شركة "STONINGTON STRATEGIES LLC"، وكيفن شالكر ضابط الاستخبارات البريطاني، صاحب ترخيص فرع شركة "Global Risk Advisors" في قطر.

وكشفت أوراق الدعوى القضائية أن اثنين من المتهمين - كيفن تشوكر وديفيد بأول- شاركا في عملية القرصنة بعد أن استأجرهما شقيق أمير قطر والرميحي لإتمام المهمة.

 وقال برويدي إن قطر تشن ضده حملة واضحة من أجل إسكاته؛ بسبب آرائه السياسية القوية ضدها وضد سياساتها الداعمة للإرهاب.