أفراد من قبيلة الغفران يثيرون مجددا قضية سحب الجنسية.. فيديو

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار أفراد عائلة قطرية منزوعة الجنسية، قضية سحب الدوحة لآلاف الجنسيات من أبناء قبيلة الغفران قبل سنوات، ، بعد أن ظهروا بشكل علني داخل البلد الخليجي الصغير للمطالبة باسترداد جنسياتهم.


وتداول ناشطون قطريون وحسابات مناصرة لقضية قبيلة الغفران القطرية، عددًا من مقاطع الفيديو، يظهر فيها أفراد من أعمار مختلفة وهم يعرفون عن أنفسهم ويطالبون بإعادة جنسياتهم التي سُحبت منهم.


ويؤكد الشاب محمد بن صالح الغفراني المري، أنه دخل قطر في رمضان الماضي، ولا يتمتع بأي حقوق فيها أو قدرة على الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية كونه بلا جنسية سارية بالرغم من امتلاكه أوراقًا ثبوتية تؤكد هويته كمواطن قطري.

 

 والشاب الغفراني هو واحد من نحو 6 آلاف شخص من أبناء القبيلة الذين تم سحب جنسياتهم القطرية قبل نحو 15 عامًا، لكنه تمكن مع عائلته من دخول البلاد مجددًا في رمضان الماضي عبر معبر أبو سلوى القطري الذي يقابله معبر سلوى السعودي.

 

ويشير ناشطون من أبناء العشيرة، إلى أن السلطات القطرية رفضت دخول العائلة في بداية الأمر، لكنها اضطرت للتراجع عن قرارها بعد تدهور حالة الشاب الصحية خلال تواجده مع أفراد عائلته وبينهم أطفال في المعبر.

 

وفي فيديو آخر يظهر طفلان صغيرا السن يعرفان عن أنفسهما بانهما من أبناء العشيرة ذاتها، ويطالبان أمير قطر تميم بن حمد، بإعادة جنسية والدهما المنزوعة.


وتعد قبيلة الغفران أحد الفروع الأساسية لقبيلة آل مرة الكبرى، ويعيش معظم أبنائها في قطر والسعودية.