الوليدي يتحدث لـ "اليمن العربي" عن أهمية ونتائج أهم حملة تشهدها عدن حالياً

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

في السابع والعشرين من يونيو الماضي، دشنت المنطقة الأولى في المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة المؤقتة عدن، حملة لإزالة الربط العشوائي للتيار الكهربائي من منازل مديريات صيرة والمعلا والتواهي وخور مكسر كمرحلة أولى، ستشمل بعدها باقي مديريات المحافظة .

هذه الحملة كان يعتقد أن حدوثها سيكون من المستحيلات في ظل الأوضاع الأمنية المضطربة التي تعيشها المحافظة وحالة الفوضى التي لازالت الحكومة تعمل على معالجتها وإنهائها منذ تحرير المحافة من مسلحي ميليشيا الحوثي الإنقلابية منتصف يوليو 2015م .

وللحديث أكثر عن هذه الحملة وأهدافها ونتائجها والمعالجات لهذه العشوائيات، كان لـ(اليمن العربي) حديث مع نائب مدير المنطقة الاولى بالمؤسسة العامة للكهرباء المهندس سالم الوليدي، الذي يشرف شخصياً على هذه تنفيذ هذه الحملة ويرافق الفرق المكلفة في كل نزول .

تقليل الفاقد :

يقول الوليدي أن الهدف من تدشين هذه الحملة، هو تقليل الفاقد في منظومة الكهرباء والذي بلغ 60 بالمائة من إجمالي التوليد وبقيمة 2 مليار و400 مليون ريال شهريا، وهو ما سيسهم في تخفيف الحمل الزائد وضمان استمرارية توليد التيار .. مؤكداً أن هذه الحملة ستسهم أيضاً في الحفاظ على الشبكة العامة للكهرباء التي تعاني مشاكل كثيرة نتيجة الممارسات الخاطئة في الربط العشوائي منها إحتراق الكابلات والمحولات وتعريض حياة موظفي المؤسسة للخطر .

نتائج الحملة حتى الآن :

يقول الوليدي أن الحملة تم تدشينها في مديرية صيرة وأنتقلت إلى المعلا والتواهي وتمكنت حتى الأن من إزالة الربط العشوائي لـ700 منزل في المديريات الثلاث، في حين من المتوقع أن تنتقل الحملة اليوم الثلاثاء، إلى مديرية خور مكسر .

وثمن الوليدي تجاوب المواطنين مع هذه الحملة التي تهدف إلى الحفاظ على الشبكة العامة للكهرباء من التلف والإنهيار بسبب الربط العشوائي .. منوهاً بإن نتائج هذه الحملة سيلمسها المواطن من خلال خدمة الكهرباء التي ستتحسن بعد إزالة العشوائي وتقليل الفاقد الذي يزيد عن أكثر من نصف الطاقة المولدة من محطات التوليد في عدن .

ويؤكد الوليدي أن هذه الحملة ستشمل جميع مديريات عدن دون إستثناء، حيث يوجد في عدن ثلاث مناطق للكهرباء، ويجري حالياً التنفيذ في المنطقة الأولى .

الحلول لإعادة التيار الكهرباء :

يشير الوليدي إلى أن إنطلاق هذه الحملة التي تنفذ بتوجيهات من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وتشارك فيها فرق من قوات الأمن الخاصة والشرطة وقوات الحزام الأمني، تزامن مع وضع حلول مناسبة للمواطنين الذين إستهدفت الحملة منازلهم .

وبحسب الوليدي فإن هذه الحملة تتمثل في الذهاب إلى مقر المؤسسة العامة الكهرباء وتقديم طلب إدخال عداد كهربائي رسمي إلى منزله ودفع الرسوم المقررة بحسب القانون والتي تم تخفيضها تقديراً لأحوال وأوضاع المواطنين .. مؤكداً أنه عقب تقديم هذا الطلب سيقوم فريق من المؤسسة بتركيب عداد كهرباء بشكل قانوني يحمي المستهلك من أي مساءلة ولا يعرضه لأي غرامة .

دعوة عامة : 

في آخر حديثه وجه الوليدي عبر (اليمن العربي) دعوة إلى كافة المواطنين في مختلف المديريات للتجاوب بشكل أكبر مع هذه الحملة والإستفادة من الفرصة التي تقدمها من أجل إدخال عداد نظامي بدلاً من الربط العشوائي الذي يضر بالشبكة العامة للكهرباء وإستمرارها سيؤدي إلى توقف خدمة الكهرباء .. لافتاً إلى أن هذه الحملة بإهدافها ونتائجها تخدم المواطنين بشكل عام والمستهدفين بشكل خاص حيث تسهم في تحويل ربطهم العشوائي للتيار الكهرباء إلى ربط نظامي عبر عداد الكهرباء .