اشتريان: نظام إيران وسط حقل ألغام على وشك الانفجار

عرب وعالم

اليمن العربي

قال خبير اقتصادي إيراني إن حكومة بلاده باتت وسط حقل ألغام على وشك الانفجار في أي لحظة؛ في حين حذر إبراهيم رئيسي المنافس البارز للرئيس الإيراني حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية الماضية، من خطر تفشي الأزمات الداخلية على نظام الملالي.


وتحدث كيومرث اشتريان، أستاذ الاقتصاد بجامعة طهران، عن الوضع الاقتصادي الراهن بالبلاد، لافتا إلى أن هناك عدة ألغام خفية تحت أقدام الحكومة الإيرانية، من الممكن أن تنفجر مع أي حادثة صغيرة، قبل أن يؤكد ضرورة تعامل المسؤولين الإيرانيين بشفافية إزاء القضايا التي تمس قوت الإيرانيين، حسب قوله.


وأكد اشتريان، في مقال مطول له بصحيفة "شرق" اليومية الإيرانية، أن غلاء الأسعار في بعض الخدمات والسلع الأساسية يقع على عاتق الطبقات الاجتماعية الأقل دخلا، الأمر الذي يدفعهم إلى التذمر، والخروج باحتجاجات عارمة للمطالبة بتحسين أوضاعهم، مشيرا إلى عجز السلطات التنفيذية والقضائية في البلاد عن التدخل إزاء الجهات التي تتحكم بالزيادات المطردة مؤخرا، ولا سيما بسوق السيارات، التي تشهد موجة غلاء مستعرة على مدار الأسابيع الأخيرة.


وأكد الخبير الاقتصادي الإيراني فتح المجال بسوق السيارات أمام المصنعين المحليين للتحكم بأسعار الشاحنات على سبيل المثال، وتحقيق أرباح باهظة على حساب الإيرانيين الناقمين من تردى الأوضاع الداخلية بسبب سياسات الملالي التخريبية بالمنطقة، سيؤدي في النهاية إلى الإطاحة بحكومة روحاني عبر انقلاب عسكري، على غرار الانقلاب على الرئيس التشيلي سلفادور ألليندي عام 1973، حسب قوله.


واختتم أستاذ الاقتصاد بجامعة طهران، مقاله اللافت منتقدا صمت المسؤولين الإيرانيين المعنيين بملفات الاقتصاد، في مثل هذه الظروف الحساسة داخل بلاده، التي تنذر بحدوث انفجار عارم وسط تصاعد الأحداث مؤخرا.