أسير داعشي يؤكد وجود علاقة بين التنظيم بتركيا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد قيادي سابق بتنظيم داعش الإرهابي صلة التنظيم بالسلطات التركية، مشيرا إلى أن شبكات تجنيد الأجانب لصالح التنظيم كانت تتواجد بشكل أساسي في أنقرة، إضافة إلى الدور التركي في دعم داعش من خلال التجارة معه وخاصة النفط المهرب من العراق وسوريا. 

 

ونقلت محطة تلفزيون "K24" المقربة من سلطات إقليم كردستان العراق، اعترافات أسير بقبضة الأمن الكردي بشمال سوريا ينتمي لتنظيم داعش، قال فيها إنه ما إن سمع بوجود "خلافة" قام بإجراء إتصالات بهم للالتحاق بها. 

 

وقال الأسير الداعشي ويدعى رازي كراديك مكسيمو وهو من أذربيجان، "عملت كمقاتل عادي بإحدى نقاط السيطرة التابعة لتنظيم داعش في سوريا"، وهذا بخلاف المعلومات التي كشفتها قوات سوريا الديمقراطية لمحطة التلفزيون الكردية وتفيد بأن "كراديك" هو قائد بتنظيم داعش تولى مسؤوليات في مدينتي الميادين والرقة بسوريا خلال الفترة الماضية.   

 

وأكد مكسيمو، أنه أجرى اتصالات بأشخاص في تركيا يتولون عملية تجنيد الأجانب ونقلهم إلى سوريا، وتم نقله بهذه الطريقة من أسطنبول إلى سوريا خلال 24 ساعة. 

 

وأضاف: "أصعب المعارك التي شاركت بها هي معركة كوباني (شمال سوريا)..ولولا تدخل الطيران لكان من الصعب حسم المعارك". 

 

وبخصوص صلة تركيا بتنظيم داعش، أضاف "النفط الذي كان تنظيم داعش يسيطر عليه في العراق وسوريا كان يتم بيعه إلى تركيا عن طريق الجيش السوري الحر، كما كان التنظيم يبيع كميات من النفط الخام للسلطات السورية".